[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

إيران توجه دعوة لرئيس الحوثيين في اليمن المشاط لزيارة طهران

رئيس إيران إبراهيم رئيسي يوجه دعوة لرئيس سلطة الحوثيين في اليمن مهدي المشاط لزيارة طهران


قالت وسائل إعلام في إيران إن رئيسها وجه دعوة لرئيس ما يسمى "المجلس السياسي الأعلى" واجهة سلطة الحوثيين في اليمن إلى زيارة طهران. في تطور لافتٍ، يمثل امتداداً للموقف الإيراني الداعم للجماعة، وعلى الرغم من الاتفاق السعودي الإيراني الذي رعته الصين.

وذكرت وكالة أنباء فارس ووكالة سبأ اليمنية (التي يديرها الحوثيون)، ان رئيس الجمهورية الإيرانية آية الله السيد ابراهيم رئيسي دعا رئيس المجلس السياسي الأعلى في اليمن مهدي المشاط لزيارة طهران.

وحسب الوكالة، فإن الدعوة جاءت خلال اتصال هاتفي أجراه رئيسي مع المشاط للتهنئة بعيد الفطر المبارك، وتقديم التعازي بضحايا التدافع في صنعاء.

وأعرب الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي عن الأمل في إنهاء ما وصفه بـ"الحصار على اليمن وتوقف الحرب وعدم التدخل في الشؤون اليمنية"، وأن "الشعب اليمني هو الذي يقرر مصيره".

كما أعرب رئيسي عن تطلعه لزيارة اليمن والالتقاء بــ"القيادة والشعب اليمني"، في إشارة إلى سلطة الجماعة غير المعترف بها دولياً، والتي تعترف بها إيران بشكل أحادي. .. داعيا، أخيه الرئيس مهدي المشاط لزيارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ويأتي الاتصال، كمؤشر على استمرار موقف طهران في دعم انقلاب الحوثيين وسلطتهم غير المعترف بها دولياً، وهو الموقف الذي يضع عقبات في طريق جهود السلام، كما أنه يأتي على الرغم من الاتفاق مع السعودية برعاية الصين، وهو الاتفاق الذي كان من المفترض أن يؤدي إلى خفض التوتر في المنطقة.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: بيان اتفاق السعودية وإيران على استئناف العلاقات.. النص كاملاً

زر الذهاب إلى الأعلى