[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

اليمنيون في السودان: تحضيرات لنقل 1200 بعد وصول 239 إلى السعودية

اليمنيون في السودان: تحضيرات لنقل 1200 بعد وصول 239 إلى السعودية وطارق صالح يقدم 100 ألف دولار


أعلنت وزارة الخارجية في اليمن تسيير 23 رحلة برية لنقل 1200 مواطناً الى بورتسودان في السودان تمهيداً لاجلاءهم الى اليمن، فيما وصل 239 يمنياً إلى السعودية بعد إجلائهم من هناك.

وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنها ستسير 23 رحلة برية من مدينة الخرطوم وولاية الجزيرة إلى مدينة بورتسودان على متنها 1200 مواطناً ومواطنة، وتسيير سبع رحلات من مدينة الخرطوم إلى مدينة مدني لنقل المواطنين الى اماكن آمنة..

وأشارت في البيان الذي نقلته وكالة سبأ الى ذلك يأتي بناء على التوجيهات الحكومية بتغطية تكاليف وترتيب نقل الطلاب والاسر اليمنية الى بورتسودان تمهيداً لاجلائهم الى اليمن.

وقالت الوزارة إن طاقم السفارة اليمنية ولجنة الطوارئ المشكلة من السفارة والجالية والاتحاد متواجدة في كلٍ من مدينة الخرطوم وبورتسودان لتسهيل عملية الاجلاء".

واضافت الوزارة "بعد اجلاء اول دفعة بعدد 239 مواطن من قبل الاشقاء في المملكة العربية السعودية والتي وصلت الى ميناء جدة ، امس الاربعاء، فإن العمل جارِ والتنسيق على مختلف المستويات مع الأشقاء في المملكة العربية السعودية لاستكمال اجلاء كافة المواطنين الراغبين بالعودة إلى أرض الوطن".

وصول 239 إلى السعودية

وكانت مدينة جدة، استقبلت فجر الخميس، الدفعة الاولى من مواطني الجمهورية اليمنية البالغ عددهم 239 شخصاً بعد إجلاءهم من السودان، حيث كان في استقبالهم القنصل اليمني في جدة، السفير علوي بافقيه .

وقال القنصل بافقيه، لوكالة الأنباء الحكومية إن وصول هذه الدفعة يأتي في إطار الجهود التي تبذلها وزارة الخارجية وشؤون المغتربين بالتنسيق مع المملكة العربية السعودية.

وأضاف أن القنصلية اليمنية بجدة وبكل طواقمها واداراتها تحرص على تذليل كافة الصعوبات وتوفير كامل الاحتياجات الأساسية للجالية اليمنية تمهيداً لمغادرتهم بسلاسة ويسر إلى ارض الوطن وذلك تنفيذاً لتوجيهات الرئاسية التي قضت بالمتابعة والتنسيق المستمر مع الجهات المختصة.

طارق صالح يقدم 100 ألف دولار

إلى ذلك، جرى عضو مجلس القيادة الرئاسي العميد طارق صالح، اتصالًا هاتفيًا بلجنة الطوارئ اليمنية في السودان للاطمئنان على أوضاع اليمنيين العالقين هناك.

واستمع من رئيس لجنة الطوارئ- ملحق شؤون المغتربين في السفارة اليمنية بالخرطوم الدكتور عبدالحق يعقوب، إلى شرح حول أوضاع العائلات والطلاب اليمنيين العالقين.

وقدم العميد طارق مبلغ 100 ألف دولار لاستكمال نقل الطلاب والعائلات اليمنية العالقة في السودان والتخفيف من معاناتهم.

زر الذهاب إلى الأعلى