[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

جنوب السودان يعلن موافقة البرهان ودقلو على هدنة ومحادثات بيان

هدنة لمدة سبعة أيام من 4 إلى 11 مايو وتسمية ممثليهم في المحادثات

جنوب السودان يعلن موافقة قائد الجيش السوداني والدعم السريع البرهان ودقلو على هدنة ومحادثات وتسمية ممثلين فيها بيان


أعلنت جمهورية جنوب السودان اليوم، عن موافقة طرفي النزاع بقيادة عبدالفتاح البرهان ومحمد دقلو، على هدنة لمدة أسبوع وعقد محادثات يختار الطرفان فيهما مممثلين قريباً.

جاء ذلك في بيان صادر عن وزارة الخارجية في جنوب السودان، اطلع نشوان نيوز على نصه الكامل، حيث أفادحكومة جمهورية جنوب السودان حصلت على موافقة طرفي النزاع الحالي في السودان على تسمية ممثليهما في محادثات السلام التي ستعقد في أي مكان يختارونه.

وأضاف البيان أن الرئيس سلفا كير ميارديت في محادثة هاتفية مع القادة السودانيين اليوم 2 مايو 2023 ، شدد على أهمية وقف إطلاق النار لفترة أطول وتسمية ممثلين لمحادثات السلام التي ستعقد في مكان متفق عليه.

في المقابل، وافق رئيس مجلس السيادة والقائد العام للقوات المسلحة السودانية عبد الفتاح البرهان وقائد قوات الدعم السريع اللواء محمد حمدان دقلو من حيث المبدأ على هدنة لمدة سبعة أيام من 4 إلى 11 مايو. كما اتفقا على تسمية ممثليهم في المحادثات.

وحث سلفا كير ، وهو قائد فريق جمعية رؤساء دول الإيجاد المكلفة بالتشاور مع القادة السودانيين ، القادة السودانيين على تسمية ممثليهم واقتراح موعد لبدء المحادثات في أقرب وقت ممكن.

وقال كير للقادة السودانيين إن التدهور السريع للوضع الإنساني في الخرطوم يحتم على القادة وقف التصعيد، وأثنى على استجابة لدقلو لدعوات إقليمية ودولية لوقف إطلاق النار ، وحث على الاستفادة من الهدنة التي استمرت سبعة أيام لتسمية واقتراح موعد بدء المحادثات. تماشياً مع مبادرات معالي الوزير.

كما أجرى سلفا كير ميارديت اتصالات مع نظرائه إقليميا ودوليا. والتقى القائم بأعمال الوزير بوزراء خارجية مصر وأوغندا وكينيا وكندا ، بالإضافة إلى وزير الدولة البريطاني في وزارة الخارجية والكومنولث والتنمية ، لمناقشة قضايا وقف إطلاق النار ووقف الأعمال العدائية والوضع الإنساني والأوضاع الإنسانية. وإجلاء المتضررين من المواطنين السودانيين والأجانب وجهود التنسيق على مختلف المستويات.

كما ناقش المسؤول قضايا مماثلة مع الأمين التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. كما ناقش الوضع الإنساني مع المدير الإقليمي لبرنامج الغذاء العالمي.

وقالت خارجية جنوب السودان إنها تواصل العمل مع قيادة جمهورية السودان لاستكشاف آفاق تضييق الفجوة بين الطرفين على أمل تحقيق وقف دائم لإطلاق النار ووقف للأعمال العدائية يمكن أن يمهد الطريق لتسوية سياسية ودية.

ورحب جنوب السودان أيضًا بالمساعدة من شركائه الدوليين في مساعدة شعب جمهورية السودان خاصة مع التدفق المتوقع للاجئين والعائدين والمواطنين الأجانب الذين يدخلون الجنوب.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: السودان: استمرار الإجلاء وأنباء عن مبادرة دولية لجمع البرهان وحميدتي في الرياض

زر الذهاب إلى الأعلى