[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

يمنيات ويمنيون عالقون في السودان يناشدون.. واتحاد الطلاب يوضح (فيديو)

يمنيات ويمنيون عالقون في مدينة بورتسودان السودان يطلقون مناشدات.. واتحاد الطلاب يوضح المستجدات والجهود (فيديو)


أطلق يمنيون عالقون في السودان مناشدات إلى الحكومة والجهات المعنية، بإجلائهم في ظل المعاناة التي يقاسونها منذ أيام، فيما كشف الاتحاد العام للطلاب اليمنيين الدراسين، عن أحدث الجهود وأوجه المعاناة التي يقاسيها الطلبة والرعايا بشكل عام.

ونشر نشطاء مقطع فيديو يعيد نشره نشوان نيوز، تشرح فيه إحدى الطالبات اليمنيات الدارسات في السودان، الوضع الذي يعيشه المقيمون، ووجهت مناشدة إلى الحكومة وكل من لديه "ضمير حي".

وتحت هاتشاج #اجلاء_اليمنيين_في_السودان، غرد يمنيون على شبكات مواقع التواصل الاجتماعي، بمقاطع فيديو وصور ومعلومات تشرح معاناة اليمنيين هناك، مع استمرار الصراع في البلاد.

من جانبه، أوضح اتحاد الطلاب أن اليمنيين العالقين في مدينة بورتسودان يعيشون منذ 12 يوماً وضعا إنسانياً صعباً يستدعي التدخل العاجل لإجلائهم إلى أرض الوطن.

وأضاف البيان أنه "ومن أجل ذلك خاطب رئيس الاتحاد العام للطلاب اليمنين في السودان رئيس مجلس القيادة الرئاسي الدكتور رشاد العليمي وأعضاء المجلس كما قابل يوم الاثنين الماضي الموافق 2023/05/01 أيضا الشيخ عثمان مجلي نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي. وقدم أيضاً خطابات إلى لرئيس الحكومة ورئيس مجلس الشورى والكتل البرلمانية وفيها شرح مفصل للمعاناة والوضع الإنساني الصعب الذي يعيشه العالقون في بورتسودان.

وأشار إلى أن المساكن غير مهيئة والتغذية غير كافية والتبعات الصحية لتكدس العالقين هنا،ك وفقا للبلاغات التي رفعت ولا تزال ترفع للاتحاد ولجنة الطوارئ من اللجان الفرعية، حيث سجلت عدد من حالات الإجهاض للحوامل والتشنجات والمضاعفات الصحية خاصة في أوساط كبار السن.

وأضاف أنه ردا على هذه الخطابات والمناشدات، أوضح مكتب رئيس مجلس القيادة يولي الموضوع اهتماماً مباشراً وفي متابعة مستمرة له وكذلك أعضاء مجلس القياده الرئاسي قاموا بتوجيه رئيس الحكومة بضرورة الترتيب للإجلاء العاجل لليمنيين في السودان.

وحسب البيان، أفاد الدكتور أحمد عبيد بن دغر رئيس مجلس الشورى في رده لرئيس الاتحاد أمس الثلاثاء الموافق 2023/05/02 أنه وفقاً لرد مكتب رئيس مجلس القيادة الرئاسي فإن المملكة العربية السعودية قد تكفلت بإجلاء 1300 يمني من العالقين في مدينة بورتسودان خلال اليومين القادمين كدفعة أولى.

وحسب المصدر "تم تسليم الجانب السعودي كشوفات وبيانات تفصيلية أعدتها لجنة حصر وتنسيق الجوازات عبر نائب السفير وملحق شؤون المغتربين في السفارة اليمنية في الخرطوم".

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: اليمن يجلي دفعة ثانية من المقيمين في السودان

زر الذهاب إلى الأعلى