[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعلوم و تكنولوجيا

حماية واستخدام البريد الالكتروني.. نصائح هامة يجب مراجعتها الآن؟

نصائح هامة وبسيطة حول حماية واستخدام حسابات البريد الالكتروني وقراءة الإيميل على الهواتف وأجهزة سطح المكتب وغيرها.. لماذا يجب مراجعتها الآن؟


على الرغم من انتشار العديد من وسائل وتطبيقات التواصل، التي تحقق غرض إيصال رسالة ما، إلا ان البريد الالكتروني - الايميلات، ما تزال تحتفظ بأهميتها المركزية، إذ أنها بمثابة حاجة لابد منها، وتشكل حمايتها ووسائل تسهيل قراءتها والاستفادة منها بصورة أفضل، مسألة يشكو منها الكثير من المستخدمين.

وفي هذا الصدد، يقول الفريق التقني في "نشوان نيوز"، إن البريد الالكتروني هو الخطوة الأولى للولوج إلى العالم الافتراضي الواسع، الذي يشكل جزءاً كبيراً وأساسياً من حياتنا اليوم. فعلى سبيل المثال، فإن الهاتف بحاجة لحساب يتضمن البريد الالكتروني، الذي تمثل خدمات الرسائل جزءاً هاماً، إلى جانب الخدمات الأخرى.

وإذا كانت شركة جوجل، التي تقدم حسابات أندرويد، الأكثر استخداما، فإن البريد الالكتروني جيميل Gmail، يمثل أحد أهم خدماتها. رغم أن بعض المستخدمين يحصلون على حسابهم بهدف الوصول إلى الخدمات الأخرى، مثل متجر جوجل أو غيرها.

حماية واستخدام البريد الالكتروني

بالنسبة لأولئك المستخدمين المتقدمين الذين يدركون أبجديات الأمن الرقمي وخطوات الحماية الأساسية، فإنهم يدركون أهم الخطوات التي لا غنى عنها في تأمين البريد/ أو حساب جوجل على الهواتف أو غيرها من المنصات.

لكن آخرين لأسباب أو أخرى، كما يقول الخبير التقني والصحفي رياض الأحمدي، يهملون بعض الأساسيات التي يجتاحها أي مستخدم للشبكة العنكبوية أو الهواتف وغيرها. وهذه الخطوات هي:

- البريد الالكتروني يجب أن يكون له كلمة مرور قوية ومحفوظة وتختلف عن تلك التي يستخدمها صاحب الحساب في حسابات أخرى، مثل فيسبوك أو غيرها.

- يجب على المستخدم تفقد معلومات الحساب وسجل عمليات الدخول والأجهزة المرتبطة، للتأكد من عدم وجود استغلال أو استخدام مخالف للبريد.

- الحساب بالنسبة لجوجل بالذات، يحتفظ بالكثير من المعلومات، تختلف حسب إعدادات كل هاتف، وبالتالي يجب أن تعزيز تأمينه ببريد أخر مخصص لاسترداده في حال مواجهة أي مشاكل، وكذلك إمكانية توثيقه برقم الهاتف، وحتى التأمين بخطوتين بالنسبة للمستخدمين المتقدمين على الأقل.

- البريد الالكتروني هو الوسيلة التي يتم من خلالها تسجيل حسابات في مختلف المنصات الأخرى، مثل فيسبوك، تويتر، وغيرهما، وبالتالي فإن أمنها هو تأمين لمختلف الحسابات للمستخدم على الانترنت.

- يجب على المستخدم تفقد الرسائل البريدية، على الأقل تلك التي تصل من التطبيقات والخدمات المرتبطة بالبريد، والتي قد تشمل أحياناً تحذيرات أو نصائح مهمة للأمان.

- البريد الالكتروني لا يقتصر على حسابات Gmail، فهناك شركات أخرى تقدم الخدمة المجانية، أهم ميكروسوفت Outlook، وغيرها، بالإضافة إلى حسابات الأعمال المرتبطة بالنطاقات الخاصة، مثل @nashwannews.com.

- سواء كنت في جوجل أو غيره، تعد المصادقة الثنائية عبر تطبيق، مثل تطبيق "جوجل مصادقة" عملية هامة في تأمين، تتفوق على التحقق بخطوتين عن طريق الهاتف في بعض الحالات. جوجل مصادقة متوفر على متجر أندرويد وأبل ستور.

صفحة خيارات الأمان في حساب جوجل - جيميل
صفحة خيارات الأمان في حساب جوجل - جيميل (لقطة شاشة)

نصائح لقراءة الايميل

في يناير الماضي، نشر جوجل، أربع نصائح أساسية لقراءة الايميلات وتقليل الوقت الضائع من خلال ما يلي:

1. تجنب الرسائل غير المرغوب فيها
وهي الرسائل الدعائية أو الزائفة التي تحتوي على خدع، حسب المدونة "يحمي Gmail المستخدمين من حوالي 15 مليار رسالة غير مرغوب فيها يوميًا حول العالم، إذ يحظر أكثر من ‏99.9% من هذا النوع من الرسائل ومحاولات التصيّد الاحتيالي والبرامج الضارة.

وفي حال تخطي إحدى هذه الرسائل للفلاتر الموجودة، بإمكانكم وضع علامة في المربّع بجانب الرسالة ثم النقر على رمز الإبلاغ. وفي حال لم تكن رسالة غير مرغوب فيها ولكنها مزعجة، يمكنكم إعداد فلتر لحظر وصول رسائل من أشخاص أو شركات معيّنة.

2. الأرشفة المجمَّعة للرسائل الإلكترونية
قد تجدون بريدكم الوارد مزدحمًا بالرسائل الإلكترونية بعد عودتكم الإجازة ولذلك ينصح جوجل بـ"أرشفة الرسائل الغير مهمة".

3. تخطّي قراءة سلاسل المحادثات المطولة

إن كنتم تخطّطون للقاء مجموعة من الأشخاص أو جمع شمل العائلة هذا العام، من المحتمل أن تستغرق المناقشة على البريد الإلكتروني وقتًا طويلاً.

يمكنكم تخطّي سلسلة المحادثات المطولة حتى لا تظهر لكم كل التحديثات في البريد الوارد. ضَعوا علامة في المربّع على يمين الرسالة في البريد الوارد، ثم انقروا على النقط الثلاث واختاروا "تجاهل" الرسالة. بهذه الطريقة، ستكون الرسائل جاهزة لقراءتها لاحقًا عندما تبحثون عنها أو تنتقلون إلى تصنيف "كل البريد".

4. الحفاظ على أمان الرسائل
لا يقتصر تنظيم البريد الوارد على التخلَّص من الرسائل غير المهمة فقط، ولكن حسب جوجل "يشمل أيضًا الحفاظ على خصوصية الرسائل وأمانها".

يمكنكم حماية الحساب على Google بالكامل من خلال إجراء فحص الأمان وإدارة إعدادات الخصوصية، ثم اتّخاذ الإجراءات المقترَحة، مثل اختيار كلمة مرور آمنة وتفعيل ميزة "التحقق بخطوتين" وإضافة معلومات استرداد الحساب، حتى لا يتم حظر دخولكم إلى الحساب".

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: حماية أسرارك ودردشاتك على واتساب ويب.. اكتشف أسهل الطرق

زر الذهاب إلى الأعلى