[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
آراء

عمان ومساعي السلام في اليمن

عبدالوهاب بحيبح يكتب عن عمان ومساعي السلام في اليمن


تأتي زيارة الوفد العماني إلى صنعاء لعقد لقاءات مع قيادات الميليشيا الحوثية بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الإيراني حسين عبداللهيان إلى الرياض.

وتأتي المساعي الدبلوماسية العمانية الحثيثة لتقريب وجهات النظر وإيجاد حلول في الملف اليمني، وبالتأكيد تأتي هذه التحركات تناغما مع الإتفاق السعودي الإيراني الموقع في بكين الذي أنهى القطيعة في العلاقات الدبلوماسية ما بين الرياض وطهران والتي استمرت منذ العام ٢٠١٦ الى اوائل العام الجاري.

ويعتبر الملف اليمني من أهم الملفات التي من المفترص أن ينعكس عليها هذا الاتفاق، بما يحقق تهدئة الوضع في اليمن وحدوث تسوية شاملة وضمان أمن المملكة العربية السعودية من خاصرتها الجنوبية، وهذا يعتبر بالونة الاختبار الحقيقي لصدق النوايا الإيرانية.

وعند الحديث عن الجدوى من هذه الجهود فمن المؤكد ان استثمارات طهران لتحقيق مشروعها التوسعي في المنطقة لم يكن في عشية وضحاها، بل مشاريع تشكّلت وموّلت ونسجت بعقلية النسّاج الإيراني خلال أعوام طويلة بهدف تحقيق النفوذ الإيراني في الإقليم ولن تتخلى عن هذا الحلم فهي قي الأساس دولة ثورية توسعية، ومن هذه المشاريع الحركة الحوثية، التي من خلالها نفذت إيران إلى اليمن خاصرة منافستها الأهم المملكة العربية السعودية، وبواسطتهم نفذت إيران إلى الممرات المائية في البحر الأحمر، واستهدفت أمن السعودية ومقدراتها الاقتصادية والمدنية، بل وهددت الممرات المائية في البحر الأحمر.

كما أن الإيرانيين يجيدون المراوغة في سياستهم الخارجية، فقد يلتزموا بالاتفاق في الاطار الدبلوماسي بين البلدين، لكنهم قد يتنصلوا عن ذلك في ما يخص أذرعهم في المنطقة ومنهم الحوثيين بحجة أنهم كيان مستقل لا يخضع لهم، وبذلك تضمن ترتيب علاقاتها مع السعودية وتهدئة الوضع معها، وفي نفس الوقت ترفع الضغط عن أحد أهم أذرعها في المنطقة عبر تسويات هي في الأساس فترة استراحة لجولات قادمة من الصراع، خصوصا في ظل سيطرة الميليشيا الحوثية على المحافظات المكتظة بالسكان الذين يخضعون لدورات ثقافية تكرس المفهوم الجارودي والخميني للدين والسلطة. لذلك فإن أي اتفاق اليوم مع الحوثيين لن يتحقق له الدوام بل كرت ووسيلة من وسائل إيران للشد والجذب في تنافسها مع السعودية، كما أن إيران لن تتخلى عن دعمها للميليشيا الحوثية بالسلاح والعتاد والمال.

لذلك من غير المرجح قبول إيران بأي تسوية حقيقية في اليمن تجعل الحوثي طرفا فاعلا كبقية الأطراف اليمنية والقبول بتسوية شاملة في الملف اليمني، بل سيبقى ملف اليمن من أهم الملفات الإيرانية في المنطقة طالما بقي الحوثيين مسيطرين على الشمال اليمني.

ومن المرجح أن تحقق الوساطة العمانية اختراقا هذه المرة، أولا لوجود رغبة إيرانية بالتهدئة مؤقتا كما أسلفنا، وثانيا لتزايد الاحتقان في المحافظات التي تقع تحت سيطرة الميليشيا الحوثية والتي تعاني من نقص في الخدمات الأساسية وتفشي الفقر والجوع والمرض وانقطاع في صرف المرتبات في ظل الهدنة وتوقف الضربات الجوية والتهدئة السعودية مع الحوثيين، حيث كانت المليشيا الحوثية تتنصل عن واجباتها تجاه السكان بما فيها الخدمات الأساسية وانقطاع الرواتب بحجة العدوان.

اقرأ أيضاً على نشوان نيوز: الوفد السعودي والعماني يغادران صنعاء وهكذا جاءت المؤشرات الأولية

زر الذهاب إلى الأعلى