[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

الجامعة العربية: التهجير القسري لسكان غزة جريمة حرب

الجامعة العربية في رسالة لأمين عام الأمم المتحدة: التهجير القسري لسكان غزة جريمة حرب وعلى العالم التحرك لمواجهة ما تقوم به إسرائيل


وجهت الجامعة العربية اليوم الجمعة، رسالة إلى الأمم المتحدة، حذرت من أن قيام إسرائيل بعملية التهجير القسري سكان قطاع غزة في فلسطين جريمة حرب، ودعت المجتمع الدولي إلى التحرك لمواجهة ما تقوم به إسرائيل.

جاء ذلك في رسالة للأمين العام للجامعة، أحمد أبوالغيط، إلى أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، وتضمنت حسب بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، خطاباً عاجلاً بشأن تطورات العدوان الأخير في غزة.

وطالب أبوالغيط بضرورة أن يضع غوتيريش ثقله السياسي والمعنوي للحيلولة دون جريمة حرب جديدة تخطط إسرائيل لارتكابها، كجزء من حملتها الدموية المخزية ضد قطاع غزة عبر مطالبتها كافة سكان شمال قطاع غزة بالانتقال فوراً إلى جنوبه.

جريمة تجاوزت المعقول

وشدد جمال رشدي المتحدث باسم الأمين العام علي ما جاء في خطاب أبو الغيط من أن "هذه الجريمة الجديدة تجاوزت كل حد معقول، وأنها سوف تؤدي إلى معاناة لا حدود لها لإخواننا الفلسطينيين من سكان القطاع".

وأضاف أن ذلك "فضلاً عما تمثله من انتهاك صارخ وفج للمادة 49 من اتفاقية جنيف الرابعة التي تحظر على القوة القائمة بالاحتلال من مباشرة نقل قسري (ترانسفير) للسكان، أو ترحيل أي من الأشخاص المشمولين بالحماية في الإقليم الذي يقع تحت الاحتلال".

وأكد الأمين العام للجامعة العربية على "أن ما تقوم به إسرائيل لا يُعد عملية عسكرية مخططة أو مدروسة لاقتلاع جذور التنظيمات المسئولة عن الهجمات ضدها، وإنما هو عمل انتقامي بشع باستخدام غاشم للقوة العسكرية لمعاقبة المدنيين والسكان الذين لا حول لهم ولا قوة في قطاع غزة، عبر استهدافهم على نحو عشوائي بلا أي تمييز".

وفي ختام خطابه ناشد أبو الغيط أنطونيو غوتيريش"، ومن خلاله الدول الأعضاء في مجلس الأمن، إدانة هذا المسعي الاسرائيلي الجنوني بنقل السكان و إدانته بشكل حازم وواضح، والعمل على نحو حثيث مع كافة الأطراف ذات التأثير لوقف تنفيذه".

وقال إن "السماح بمباشرة هذه السياسة الجنونية سيمثل عاراً على جبين المجتمع الدولي للأبد، وأن الظرف يقتضي الالتزام بالبوصلة الأخلاقية الصحيحة".

على سكان غزة مغادرة منازلهم!

بيان الجيش الإسرائيلي إلى سكان غزة يطالبهم مغادرة منازلهم
بيان الجيش الإسرائيلي إلى سكان غزة يطالبهم مغادرة منازلهم (وكالات)

وكان الجيش الإسرائيلي، أصدر بياناً يدعو "كافة سكان مدينة غزة الى إخلاء منازلهم والتوجه جنوبًا من أجل حمايتهم والتواجد جنوب وادي غزة، وفق ما يظهر في الخارطة".

وأضاف "لقد فتحت منظمة حماس الإرهابية الحرب ضد دولة إسرائيل وتشهد مدينة غزة أعمالًا عسكرية. يتم تنفيذ هذا الإخلاء من أجل أمنكم الشخصي".

وقال إنه "لن يسمح بالعودة الى مدينة غزة الّا بعد صدور بيان يقر ذلك. ممنوع الاقتراب الى منطقة السياج مع دولة إسرائيل".

وأضاف "يا سكان غزة، عليكم التوجه جنوبًا حفاظًا على أمنكم الشخصي وأمن عائلاتكم، وأبعدوا أنفسكم عن مخربي حماس الذين يستخدمونكم دروعًا بشرية".

زر الذهاب إلى الأعلى