[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائققناة نشوان نيوز

فيديو تصريحات ترامب: إيران جيت جديدة ما بين الخفاء والعلن

فيديو تصريحات ترامب حول ما يفعله الإيرانيون عندما يعلنون قصف قواعد أمريكية: إيران جيت جديدة تكشف ما بين الخفاء والعلن


أثارت التصريحات التي أطلقها الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، حول إيران وتواصلها مع الولايات المتحدة، قبل إعلان قصف قاعدة أمريكية، موجة تعليقات في شبكات التواصل الاجتماعي، إذ اعتبرت شهادة جديدة عن النفاق الذي تعتمده السياسة الإيرانية.

وكان ترامب خلال الفيديو الذي يعيد نشره نشوان نيوز يتحدث في كلمة جماهيرية، وبدأ يسرده قصة مرتبطة بقيام إيران بإسقاط طائرة أمريكية مسيرة بدون طيار، وصفها بأنها قديمة.

ترامب الذي كان يسخر من رضوخ خصومه لطهران، أوضح أن الإيرانيين تواصلوا مع الولايات المتحدة وأخبروها بأنهم سوف يقصفون قاعدة تابعة لها بـ18 صاروخاً، ولكن الصواريخ لن تصل القاعدة، وإنما لحفظ ماء وجه طهران أمام أتباعها.

وأعادت القصة الأذهان، إلى فضائح سابقة متعلقة بالعلاقات الأمريكية الإيرانية، مثل فضيحة إيران جيت، والتي تكشف بمجملها ما اعتبره معلقون حالة من النفاق في العلاقة بين واشنطن وطهران. إذ أن النظام الإيران يرفع شعارات معادية لأمريكا، ويخوض حروبه ضد الدول العربية فقط.

في المقابل، اسهمت واشنطن في تمكين حلفاء إيران في العراق وفي دول أخرى مثل اليمن. وهو ما يتم بصورة مباشرة وغير مباشرة.

وعلق الكاتب السياسي اليمني محمد جميح على الفيديو "مرة أسقطت إيران طائرة مسيرة أمريكية قديمة، كانت تحلق بالقرب من شواطئها، وبالقرب منها طائرة تحمل 39 مهندساً، لم يمسها سوء".

وأضاف "عندها ضرب الأمريكان بقوة، وبعدها أبلغهم الإيرانيون أنهم سيردون بصواريخ على إحدى القواعد الأمريكية وأنها ستنفجر بعيداً عن القاعدة، وذلك لحفظ ماء الوجه".

وربط معلقون بين هذه التصريحات وبين إعلان الحوثيين عن استهداف الأراضي العربية المحتلة - إسرائيل، مؤخرا"ً وهي العمليات التي أخذت مساحة إعلامية، ولم تترك أثراً ملموساً حتى اليوم على الأقل.

زر الذهاب إلى الأعلى