[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
آراءعربي ودولي

المبعوث الأممي يختتم لقاءات بشأن اليمن في الرياض

المبعوث الأممي يختتم لقاءات بشأن اليمن في الرياض شملت رئيس وأعضاء في مجلس القيادة الرئاسي ودبلوماسيون


أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم، عن اختتام زيارة إلى العاصمة السعودية الرياض، شملت لقاءً مع رئيس وأعضاء مجلس القيادة الرئاسي للتباحث بشأن مستجدات جهود السلام.

وأفادت مصادر رسمية يمنية، أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي واعضاء المجلس من المبعوث الاممي، الى احاطة بشأن اتصالاته الاخيرة، وجهوده لاستئناف عملية سياسية يمنية شاملة تحت رعاية الامم المتحدة،

وأشارت المصادر، إلى تطرق اللقاء الى ما وصفته بـ"مستجدات الوضع اليمني، والمساعي الحميدة للاشقاء في المملكة العربية السعودية، من اجل وقف اطلاق النار، وتخفيف معاناة الشعب اليمني، واحياء مسار السلام وفقا لمرجعياته الوطنية، والاقليمية، والدولية".

و اكد رئيس مجلس القيادة الرئاسي "اهمية التزام المجتمع الدولي بقرارات مجلس الامن ذات الصلة بالحالة اليمنية، وعلى وجه الخصوص القرار 2216، الذي يضمن نزع سلاح المليشيات واستعادة مؤسسات الدولة، وحقها الحصري في تنفيذ سيادة القانون، وحماية الحقوق والحريات العامة.

كما اكد ضرورة ممارسة اقصى الضغوط على المليشيات الحوثية، ودفعها على التعاطي الجاد مع الجهود الجارية لتجديد الهدنة، وتحقيق السلام المنشود الذي يستحقه جميع اليمنيين".

من جانبه، أفاد غروندبرغ في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أنه التقى رئيس مجلس القيادة الرئاسي رشاد العليمي، و بأعضاء مجلس القيادة الرئاسي عيدروس الزبيدي وطارق صالح وفرج البحسني. كما التقى أيضًا بوزير الخارجية اليمني أحمد بن مبارك.

وأضاف ان المناقشات ركزت على تقدم الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق يعالج بعض ظروف المعيشة المتدهورة في اليمن، ويؤسس وقف إطلاق للنار على مستوى البلاد، ويمهد لعملية سياسية يمنية جامعة برعاية الأمم المتحدة.

كما التقى غروندبرغ بالسفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر. واتفقا على أهمية الحفاظ على بيئة مواتية لمواصلة الحوار البنّاء من أجل التوصل إلى تسوية سياسية جامعة في اليمن.

وفي لقاء مع سفراء الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، أعرب غروندبرغ عن تقديره لوحدة المجلس في دعم استئناف العملية السياسية في اليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى