[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
شخصيات وسيرعربي ودولي

رحيل أمير الكويت الشيخ نواف الجابر الصباح.. من هو؟

الإعلان عن رحيل أمير الكويت الشيخ نواف الجابر الصباح.. من هو؟


نعى الديوان الأميري في الكويت اليوم، إلى الشعب الكويتي والأمتين العربية والإسلامية، وفاة أمير البلاد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح، والذي انتقل إلى رحمة الله تعالى، اليوم، بعد ثلاث سنوات من تسلم منصبه.

وأعلنت الكويت ولي العهد، شقيقه مشغل الجابر الاحمد الصباح، أميراً للبلاد، خلفاً لشقيقه.. وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نبذة عن أمير الكويت الراحل الشيخ نواف الصباح:

لد الشيخ نواف في 25 يونيو 1937 في مدينة الكويت، وهو الابن السادس للشيخ أحمد الجابر الصباح، الحاكم العاشر لدولة الكويت. تلقى تعليمه في مدارس الكويت المختلفة، ثم التحق بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، وتخرج منها عام 1956.

بدأ الشيخ نواف مسيرته المهنية في السلك العسكري، حيث تدرج في المناصب حتى أصبح وزيراً للداخلية عام 1978. وخلال فترة توليه وزارة الداخلية، شهدت الكويت تطوراً ملحوظاً في مجال الأمن والاستقرار.

وفي عام 2003، تم تعيين الشيخ نواف نائباً لرئيس مجلس الوزراء ووزيراً للداخلية. وفي 7 فبراير 2006، تم تزكية الشيخ نواف لولاية العهد، بعد أن أثبت صلاحه وكفاءته وجدارته لتولي هذا المنصب، وظل على مدى 15 عاما خير عضد ومساعد للشيخ صباح في قيادة الكويت ومواجهة التحديات الإقليمية والدولية. وفي 29 سبتمبر 2020، تسلم الشيخ نواف مقاليد الحكم، بعد وفاة الشيخ صباح، وأدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة، وتعهد بالعمل على حفظ رفعة الكويت وعزتها وأمنها واستقرارها وكرامة ورفاه شعبها.

من أهم إنجازات الشيخ نواف في فترة حكمه، تشكيل حكومة جديدة برئاسة الشيخ صباح الخالد الصباح، والتي تضمنت 15 وزيرا، بينهم امرأة، وتمثلت في الدكتورة رانا الفارس، وزيرة التربية ووزيرة التعليم العالي. كما أولى الشيخ نواف اهتماما كبيرا بمكافحة جائحة كورونا، واتخذ الإجراءات اللازمة لحماية صحة المواطنين والمقيمين، ودعم القطاع الصحي والاقتصادي والاجتماعي. وعلى الصعيد الخارجي، حرص الشيخ نواف على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الإقليمي والدولي مع الدول الشقيقة والصديقة، والمساهمة في حل النزاعات والأزمات بالحوار والسلام.

على الصعيد الشخصي، كان الشيخ نواف متزوجا من الشيخة شريفة سليمان الجاسم، وله منها ابنان هما الشيخ سالم والشيخ أحمد. وكان يلقب بأبي فيصل، ويتمتع بسمعة طيبة وشعبية كبيرة بين الكويتيين، لما يتحلى به من خلق وأخلاق وتواضع وحنكة وحكمة ورؤية.

وفي 29 سبتمبر 2020، تولى الشيخ نواف مقاليد الحكم في دولة الكويت بعد وفاة أخيه الأكبر، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح.

إنجازات الشيخ نواف كأمير أو كولي عهد

خلال فترة توليه الحكم، حقق الشيخ نواف العديد من الإنجازات المهمة، من أبرزها:

حل الأزمة الخليجية: ساهم الشيخ نواف في حل الأزمة الخليجية التي اندلعت عام 2017، والتي أدت إلى مقاطعة قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين ومصر.
التصدي لجائحة كورونا: اتخذ الشيخ نواف إجراءات احترازية صارمة للتصدي لجائحة كورونا، والتي ساهمت في الحد من انتشار الفيروس في البلاد.
التنمية الاقتصادية: ركز الشيخ نواف على التنمية الاقتصادية، حيث أطلق العديد من المبادرات والمشاريع التي تهدف إلى تعزيز النمو الاقتصادي في البلاد.
كما تميزت فترة حكم الشيخ نواف بالهدوء والاستقرار السياسي، حيث نجح في الحفاظ على الوحدة الوطنية الكويتية.

أسرة الشيخ نواف وأبنائه

تزوج الشيخ نواف من شريفة سليمان الجاسم، ولهما أربعة أبناء:

أحمد النواف الأحمد الصباح: وزير الداخلية.
فيصل نواف الأحمد الصباح: رئيس جهاز أمن الدولة.
شيخة نواف الأحمد الجابر الصباح: مديرة إدارة شؤون المرأة في وزارة الخارجية.
عبد الله النواف الأحمد الصباح: وكيل وزارة الداخلية المساعد لشؤون الأمن الجنائي.

مواقف أو أدوار مهمة أخرى

بالإضافة إلى المناصب الرسمية التي تولاها، لعب الشيخ نواف دوراً مهماً في العديد من المجالات الأخرى، من أبرزها:

المشاركة في المؤتمرات الدولية: شارك الشيخ نواف في العديد من المؤتمرات الدولية، حيث ساهم في تعزيز مكانة الكويت على المستوى الإقليمي والدولي.
دعم الأنشطة الثقافية والرياضية: حرص الشيخ نواف على دعم الأنشطة الثقافية والرياضية في الكويت، حيث أسس العديد من المؤسسات الثقافية والرياضية.
الاهتمام بالشؤون الإنسانية: اهتم الشيخ نواف بالشؤون الإنسانية، حيث أسس العديد من المؤسسات الخيرية التي تدعم الفقراء والمحتاجين.

زر الذهاب إلى الأعلى