[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

أمريكا تعلن إطلاق عملية عسكرية لحماية التجارة في البحر الأحمر

أمريكا تعلن إطلاق عملية عسكرية لحماية التجارة في البحر الأحمر في ضوء هجمات الحوثيين غربي اليمن


أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، الاثنين، عن إطلاق عملية عسكرية لقوات متعددة الجنسيات لحماية الملاحة الدولية في البحر الأحمر، في أعقاب هجمات الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، والتي استهدفت العديد من السفن.

وقال أوستن، الذي يقوم بزيارة إلى البحرين، التي تستضيف الأسطول الأمريكي في الشرق الأوسط، إن الدول المشاركة تشمل بريطانيا والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وأضاف، وفقاً لوكالة رويترز أنهم سيقومون بدوريات مشتركة في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال أوستن في بيان "هذا تحد دولي يتطلب عملا جماعيا. ولذلك أعلن اليوم عن إطلاق ‘عملية حارس الازدهار’، وهي مبادرة أمنية مهمة جديدة متعددة الجنسيات".

وكان أوستن أعلن من إسرائيل في وقت مبكر الاثنين، أنه سيعقد اجتماعًا افتراضيًا مع وزراء دفاع آخرين في الشرق الأوسط، لبحث هجمات الحوثيين المستمرة على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وأضاف "فيما يتعلق بالحوثيين، فإن هذه الهجمات متهورة وخطيرة وتنتهك القانون الدولي. لذا فإننا نتخذ إجراءات لبناء تحالف دولي لمواجهة هذا التهديد. وأود أن أذكركم أن هذه ليست مجرد قضية أمريكية، إنها مشكلة دولية، وتستحق ردًا دوليًا".

وتستهدف قوات الحوثيين في اليمن السفن التجارية في البحر الأحمر، بدعوى أن هجماتها تأتي انتقامًا للحرب التي تشنها إسرائيل ضد حماس في قطاع غزة.

وأفادت شبكة CNN أن الولايات المتحدة تدرس تعزيز حماية السفن التجارية حول طريق الشحن الحيوي، وفقًا لمسؤولين عسكريين، مع أعضاء القوات البحرية المشتركة - وهي قوة عمل بحرية متعددة الجنسيات مكلفة بحماية الشحن التجاري في البحر الأحمر.

نشوان نيوز - وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى