[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
آراءالفيديومنوعات

لمن كل هذي القناديل.. كيف صاغ الراحل أحمد الجابري وجداننا اليمني

جمال حسن يكتب: لمن كل هذي القناديل.. كيف صاغ الراحل أحمد الجابري وجداننا اليمني


أعدت الاستماع لأغنية أيوب "لمن كل هذي القناديل"ومن كلمات الراحل الكبير أحمد الجابري، الشاعر الذي صاغ حلمنا معبراً عن الزخم الذي عشناه وقتها. لحظة تحقق الوحدة اليمنية، وأضفى عليها الفنان أيوب طارش لحنا وغناء تلك الروح، ليجتمعا معاً في أغنية صاغت من الوحدة بجمال ليلة عُرس.

أغنية واحدة كفيلة بأن تُخلد كاتب شعرها، لما فيها من صدق تعبير، وحس وطني عظيم.

لكن الجابري صاغ وجداننا اليمني بالإضافة إلى ذلك بكثير من أشعار الغزل الرقيق، المُطعم بروح الريف اليمني، ومفرداته الغنية، وغناها كبار الفنانين اليمنيين. على سبيل المثل لا الحصر، "عدن عدن ياريت عدن مسير يوم" و"خصامك زاد" للكبير أحمد قاسم، وللمرشدي الكثير "اخضر جهيش مليان" و"على مسيري" و"لا تخجلي" و"مالك كذا يا هلي". وللفنان محمد سعد عبدالله "ليش استويت حساس أكثر من اللازم" و"من زمان".

ولا يقتصر على هؤلاء فمن أشعاره غنى الفنان أيوب طارش رائعته "ضاعت الأيام" التي يقول مطلعها "ايش معك تتعب مع الأحباب يا قلبي وتتعبنا معك". وأغنية "يا صبايا فوق بير الماء" و"أشكي لمن". ولا ننسى واحدة من أشهر الأعمال الغنائية لمحمد العزاني "شُفته ناقش الحنا يابوي من فنه". وغير ذلك الكثير من الشعر الغزلي والوطني.

الجابري جمع في شعره كثير من لهجات اليمن العدني والتعزي واللحجي والصنعاني والبدوي، جامعاً في روحه كل اليمن. وتمتاز كلماته بتلك البساطة النادرة والروح التلقائية، التي تحتوي الكلام اليومي بشعر مُرهف وغزل رقيق.

وداعاً للشاعر الجابري الذي رحل مخذولاً ولن يخذله الفن الذي سيبقيه في الذاكرة.

*صفحة الكتاب

زر الذهاب إلى الأعلى