[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

البحرية الأمريكية تصادر شحنة أسلحة إيرانية في طريقها إلى الحوثيين

البحرية الأمريكية تصادر شحنة أسلحة إيرانية في طريقها إلى الحوثيين وتكشف مصير جنديين فقدا في وقت سابق


أعلنت القيادة المركزية في البحرية الأمريكية في المنطقة العربية، مصادر شحنة أسلحة متقدمة كانت في طريقها من إيران إلى الحوثيين في اليمن، وكشفت معلومات بشأن جنديين فقدا في وقت سابق.

وأوضح بيان صادر عن سنتكوم حصل اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، إنه في 11 يناير 2024، قامت قوات البحرية الأمريكية، أثناء إجراء عملية التحقق من العلم، بمصادرة ليلية على متن قارب شراعي يرتكب عملية نقل غير مشروعة للمساعدات القاتلة المتقدمة من إيران لتزويد قوات الحوثيين في اليمن كجزء من حملة الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون على السفن التجارية الدولية.

وحسب البيان، نفذت قوات البحرية الأمريكية SEALs العاملة من على متن سفينة USS LEWIS B PULLER (ESB 3)، بدعم من طائرات الهليكوبتر والطائرات بدون طيار (UAVs)، عملية صعود معقدة على متن القارب الشراعي بالقرب من سواحل الصومال في المياه الدولية للبحر العربي، واستولت على مكونات صواريخ باليستية إيرانية الصنع وصواريخ كروز.

وشملت العناصر المصادرة، وفقاً للبيان، أنظمة الدفع والتوجيه ورؤوس حربية لصواريخ الحوثيين متوسطة المدى (MRBMs) وصواريخ كروز مضادة للسفن (ASCMs)، بالإضافة إلى مكونات مرتبطة بالدفاع الجوي. تشير التحليلات الأولية إلى أن نفس هذه الأسلحة استخدمها الحوثيون لتهديد ومهاجمة البحارة الأبرياء على متن السفن التجارية الدولية المارة في البحر الأحمر.

وقالت واشنطن إن هذه هي المرة الأولى التي تصادر فيها البحرية الأمريكية أسلحة تقليدية متقدمة قاتلة (ACW) إيرانية الصنع للحوثيين منذ بدء هجمات الحوثيين على السفن التجارية في نوفمبر 2023. كما تمثل العملية مصادرة لأول مرة لمكونات صواريخ باليستية وكروز متقدمة الصنع إيرانيًا من قبل البحرية الأمريكية منذ نوفمبر 2019.

وأضافت إن الإمداد أو البيع أو نقل الأسلحة بشكل مباشر أو غير مباشر للحوثيين في اليمن ينتهك قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والقانون الدولي.

شارك جنديان من القوات البحرية الأمريكية، تم الإبلاغ سابقًا عن فقدهما في البحر، بشكل مباشر في هذه العملية. وقال الجنرال مايكل إيريك كوريلا، قائد CENTCOM، "نحن نجري بحثًا مكثفًا عن زملائنا المفقودين".

أُعتبر القارب الشراعي غير آمن وأُغرِق من قبل قوات البحرية الأمريكية. ويجري حاليًا تحديد كيفية التعامل مع طاقم القارب الشراعي المؤلف من 14 فردًا وفقًا للقانون الدولي.

وقال الجنرال مايكل إيريك كوريلا: "من الواضح أن إيران تواصل شحن المساعدات القاتلة المتقدمة للحوثيين. وهذا مثال آخر على كيفية قيام إيران ببذر عدم الاستقرار بنشاط في جميع أنحاء المنطقة في انتهاك صريح لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والقانون الدولي". "سنواصل العمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين لكشف هذه الجهود واعتراضها، وفي النهاية لإعادة تأسيس حرية الملاحة".

اقر ايضاً على نشوان نيوز: بالصور.. البحرية الأمريكية تضبط شحنة مخدرات قبالة اليمن

زر الذهاب إلى الأعلى