[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعربي ودولي

هذا ما جاء في بيان الاتحاد الأوروبي بإطلاق عملية "أسبيدس" في اليمن

هذا ما جاء في بيان الاتحاد الأوروبي بإطلاق عملية "أسبيدس" الأمنية والدفاعية في البحر الأحمر غربي اليمن


أطلق الاتحاد الأوروبي أمس، عملية أمنية بحرية في البحر الأحمر وخليج عدن، على خلفية هجمات الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن.
وجاء في بيان المجلس الأعلى للاتحاد والذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أن عملية "يونافور أسبيدس" أمنية بحرية دفاعية فدفها هو استعادة وحماية حرية الملاحة في البحر الأحمر والخليج.

وأضاف أنه "بإطلاق عملية EUNAVFOR ASPIDES، يستجيب الاتحاد الأوروبي بسرعة لضرورة استعادة الأمن البحري وحرية الملاحة في ممر بحري استراتيجي للغاية. ستلعب العملية دورًا رئيسيًا في حماية المصالح التجارية والأمنية، لصالح الاتحاد الأوروبي والمجتمع الدولي الأوسع".

وحسب جوزيب بوريل، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية والأمنية، ستضمن عملية ASPIDES وجودًا بحريًا للاتحاد الأوروبي في المنطقة التي استهدفت فيها هجمات الحوثيين العديدة السفن التجارية الدولية منذ أكتوبر 2023.

وأضاف أنه "بالتعاون الوثيق مع الشركاء الدوليين ذوي التوجهات المماثلة، ستساهم ASPIDES في الحفاظ على الأمن البحري وضمان حرية الملاحة، وخاصة للسفن التجارية والمركبات التجارية. في إطار تفويضها الدفاعي، ستوفر العملية الوعي بالوضع البحري، وترافق السفن، وتحمها من هجمات محتملة متعددة المجالات في البحر".

وقال الاتحاد إنه "سيتم تنشيط العملية على طول خطوط الاتصال البحرية الرئيسية في مضيق باب المندب ومضيق هرمز، بالإضافة إلى المياه الدولية في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي وخليج عمان والخليج".

كما أعلن أنه سيكون قائد العملية هو العميد البحري فاسيليوس جريبازيس، وقائد القوة هو اللواء البحري ستيفانو كوستانتينو. سيكون مقر قيادة العملية في لاريسا باليونان.

ستتعاون عملية ASPIDES بشكل وثيق مع عملية EUNAVFOR ATALANTA للمساهمة في الأمن البحري في غرب المحيط الهندي والبحر الأحمر، وكذلك مع الشركاء ذوي التوجهات المماثلة الذين يساهمون في الأمن البحري في منطقة عملياتها". وفقاً للاتحاد.

يشار إلى أن فرنسا أعلنت اليوم اعتراض طائرتين مسيرتين للحوثيين في إطار العملية التي أطلقتها دول أوروبا، وتشارك فيها قوات من ألمانيا وفرنسا واليونان،

الخلفية الأوروبية حول الصراع

قدم بيان الاتحاد، خلفية حول الصراع وأوضح أنه منذ أكتوبر 2023، استهدفت العديد من هجمات الحوثيين السفن في البحر الأحمر وخليج عدن والبحر العربي وخليج عمان.

وأضاف أن هذه الهجمات تعرّض حياة المدنيين على متن السفن التجارية والمركبات التجارية للخطر، وتشكل خرقًا لحرية أعالي البحار وحق المرور العابر في المضائق المستخدمة للملاحة الدولية المنصوص عليه في اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار.

في 10 يناير 2024، اعتمد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة القرار 2722 (2024)، الذي يدين بأشد العبارات هجمات الحوثيين على السفن التجارية والمركبات التجارية؛ ويؤكد على أهمية ممارسة حقوق الملاحة وحريات السفن لجميع الدول في البحر الأحمر، بما في ذلك السفن التجارية والمركبات التجارية التي تعبر مضيق باب المندب.

ووفقًا للقانون الدولي، طالب مجلس الأمن بوقف هجمات الحوثيين فورًا، مؤكدًا أنه يجب احترام ممارسة حقوق الملاحة وحريات السفن التجارية والمركبات التجارية، وفقًا للقانون الدولي، مع الأخذ علما بحق الدول الأعضاء، وفقًا للقانون الدولي، في الدفاع عن سفنها من الهجمات، بما في ذلك تلك التي تقوض حقوق الملاحة وحرياتها.

في 29 يناير 2024، وافق المجلس على "مفهوم إدارة الأزمات" لعملية أمن بحري محتملة للاتحاد الأوروبي لحماية حرية الملاحة فيما يتعلق بأزمة البحر الأحمر، لمدة أولية مدتها سنة واحدة اعتبارًا من تاريخ إطلاقها. تم تأسيس العملية رسميًا في 8 فبراير 2024.

زر الذهاب إلى الأعلى