[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

السفارة البريطانية في اليمن: الحوثيون يتحملون مسؤولية إغراق روبيمار

السفارة البريطانية في اليمن: الحوثيون يتحملون كامل المسؤولية إغراق روبيمار وعن الكارثة البيئية الناتجة عن الحادثة


قالت سفارة المملكة المتحدة بريطانيا في اليمن اليوم، إن الحوثيين المدعومين من إيران يتحملون المسؤولية الكاملة عن إغراق السفينة روبيمار والتسبب بكارثة بيئية في البحر الأحمر.

جاء ذلك في بيان، أصدرته السفارة وحصل نشوان نيوز على نسخة منه، بعد يوم من غرق السفينة البريطانية، حيث قالت السفارة "الحوثيون يتحملون المسؤولية الكاملة عن الغرق المأساوي لسفينة الشحن MV Rubymar".

وأضاف البيان "بالرغم من الجهود الدولية، غرقت الآن سفينة الشحن MV Rubymar، وهي سفينة شحن ترفع علم بليز ويديرها لبنان وستسرب الآن 41 ألف طن من الأسمدة التي كانت تحملها بجانب وقودها إلى البحر الأحمر". وأكدت أن ذلك يشكل "خطرا بيئيا ويتحمل الحوثيون المسؤولية الكاملة عنه".

وحسب البيان، أدانت المملكة المتحدة، إلى جانب الشركاء الدوليين، مرارا وتكرارا الهجمات المتهورة وغير المقبولة التي يشنها الحوثيون. ولولا الجهود الدولية لحماية الشحن التجاري الدولي لعانت الكثير من السفن الأخرى هذا المصير. يجب على الحوثيين تقديم المصالح اليمنية على ما سواها أولا ووقف هذه الهجمات.

معلومات حول السفينة روبيمار

يشار إلى أنه، تم بناء سفينة الشحن MV Rubymar عام 1997، حملت السفينة اسم "Ken Shin" من 1997 إلى 2009، "Chatham Island" من 2009 إلى 2020، وأخيراً "Rubymar".

ترفع السفينة علم دولة بليز، تديرها شركة "Golden Adventure Shipping S.A." اللبنانية، تبلغ حمولة السفينة 52,578 طنًا deadweight tonnage (DWT)، يبلغ طولها 190 مترًا وعرضها 32 مترًا. تعمل السفينة بمحرك ديزل بقوة 14,400 حصان.

في 18 فبراير 2024، تعرضت السفينة لهجوم صاروخي من قبل الحوثيين أثناء تواجدها في البحر الأحمر، في 2 مارس 2024، غرقت السفينة سبب الهجوم، ممّا أدى إلى تسرب 41 ألف طن من الأسمدة والوقود إلى البحر الأحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى