[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

هيومن رايتس ووتش: الحوثيون يهدمون منزلا يمنيا بالمتفجرات

منظمة هيومن رايتس ووتش: الحوثيون يهدمون منزلا يمنيا بالمتفجرات وأنباء عن مقتل مدنيين وإصابة العشرات

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إن سلطات الحوثيين في اليمن نسفت بالمتفجرات منزلا في رداع بمحافظة البيضاء، ما أدى إلى مقتل مدنيين عدة وإصابة العشرات، بحسب تقارير.

وأوضحت المنظمة في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، من بين القتلى أطفال وتسعة أفراد من عائلة واحدة، بحسب وسائل إعلام. ويُعتقد أن المزيد ما زالوا تحت أنقاض المنازل المجاورة التي تضررت أو دُمرت جرّاء الانفجار.

ويسيطر الحوثيون على مدينة البيضاء، على بعد 200 كيلومتر جنوب شرق صنعاء، كبرى المدن اليمنية، منذ سبتمبر/أيلول 2021.

وحسب المنظمة، اعترفت وزارة الداخلية التابعة للحوثيين بمسؤولية قواتها، قائلة إن ذلك كان "ردة فعل غير مسؤولة باستخدام القوة بشكل مفرط وغير قانوني بدون العودة وأخذ التوجيهات من القيادة الأمنية أو علم وزارة الداخلية". إلا أن الحوثيين، المعروفين أيضا بـ "أنصار الله"، لم يكشفوا المزيد من التفاصيل عن الأفراد المسؤولين. وقد هاجمت قوات الحوثيين سابقا مبانٍ مدنية، منها المنازل.

قالت هيومن رايتس ووتش إن الهجوم المتعمد على الخاضعين لسلطة الحوثيين يشكل انتهاكا خطيرا للقانون الدولي.

وقال مايكل بيج، نائب مديرة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "تواصل قوات الحوثيين في اليمن معاملتها الوحشية للمدنيين الخاضعين لحكمها من خلال تفجير منزل سكني عمدا وقتل تسعة أشخاص على الأقل من العائلة نفسها على ما يبدو".

وأضاف أن "اعتراف الحوثيين بهذا الانتهاك الجسيم سيكون أجوف ما لم يحققوا فورا في هذه الجرائم، ويحاسبوا المسؤولين عنها، ويقدموا تعويضات سريعة وكافية للمتضررين".

زر الذهاب إلى الأعلى