[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسيةعلوم و تكنولوجيا

حصرياً تحديث أي هاتف شاومي وريدمي مهما كانت القيود.. الحل النهائي

حصرياً شرح مفصل يوضح طريقة تحديث أي هاتف شاومي وريدمي MIUI أو HyperOS مهما كانت القيود.. الحل النهائي والمجرب


بسبب التعديلات التي تجري على الأنظمة الأساسية في الهواتف وتغيير المناطق الخاصة بها، يواجه الكثير من مستخدمي هواتف الشركة الصينية العملاقة شاومي وإصداراتها ريدمي وحتى بوكو، قيوداً في الوصول إلى التحديث.

ولأن التحديثات قضية أساسية مرتبطة بالأداء والأمان لأي هاتف، يقول خبراء لـ"نشوان نيوز"، إن من الأهمية بمكان العمل للتغلب على هذه المشاكل، التي تبدو في بعض الأوقات كما لو أن حلها مستحيل.

ويقول وسام، الذي اشترى هاتفاً حديثاً من نوع ريدمي نوت 13 برو بلس، إن البائع في اليمن أخبره أن الهاتف سيكون إما بالنسخة الصينية ويتلقى التحديثات بسهولة، ولكن إذا تم تنصيب النسخة العالمية التي توفر اللغة العربية، لن يكون بإمكانه تلقي التحديثات.

إذن ما هو السبب الأساسي في عدم تلقي تحديثات؟

وفقاً لخبراء فنيين فإن مشاكل تحديث هواتف شاومي وريدمي وبوكو، يرتبط بتغييرات على النظام الأصل، مثل ان تكون النسخة خاص بالصين ويتم تنصيب روم النسخة العالمية فيها.

هل الحل مستحيل؟

كما قد يبدو من خلال الكثير من المحاولات فإن الحل يبدو من شبه المستحيل، خصوصاً إذا كان bootloader مقفلاً. ولكن في هذا التقرير نوضح بصورة حصرية ومجربة، كيف أن التغلب على قيود التحديث ليس مستحيلاً، ولكنه يتطلب صبراً ودقة، وكذلك عدم اليأس، وفيما يلي نشوان نيوز ينشر خطوات تحديث أي هاتف شاومي أو ريدمي أو بوكو عن الشركة الشهيرة.

الخطوة الأولى: تطبيق مجتمع شاومي

المفتاح الأول في طريق الحل، هو تحميل تطبيق مجتمع شاومي وتسجيل حساب فيه، والأهم من ذلك، بدء المتابعة اليومية من خلال "المهام"، بحيث يمكن المتابعة مع التطبيق بنشر مواضيع وتعليقات وتسجيل الدخول بشكل يومي إن أمكن، لفترة حد أدنى ثلاثين يوماً.

من خلال تطبيق مجتمع شاومي، يمكن للمستخدم طلب الانضمام إلى اختبار بيتا (beta)، حيث يطلب منه التطبيق الإجابة على أسئلة، عند الإجابة على أكثر من نصفها بشكل صحيح، يكون المستخدم مؤهلاً لطلب الانضمام، وسيتم مراجعة مطالبته من قبل فريق شاومي. وهنا يأتي أهمية سلوك الحساب وصورته بحيث لا تكون هناك مشاركات تؤدي لرفض الطلب.

يجب استخدام الترجمة لأي أسئلة أو منشورات باللغة الانجليزية، من أجل الدقة في الخطوات.

الخطوة الثانية: التحقق الدقيق من الروم المثبت على الهاتف

قد لا تحصل على أي تحديث، ما لم تركز بشكل دقيق على نوع المنتج وإصدار الروم المحمل على هاتفك مثال (miui v13.0.x.x) أو  (miui v14.0.x.x).

- من المهم جداً أن تحصل على اسم المنتج الخاص بالنظام. لا يكفي أن تقوم بتحميل روم global، بمجرد ظهور miui global في هاتفك. يجب التحقق إذا كان الروم العالمي الرسمي، أو الروم الأوروبي العالمي أو الروم الهندي العالمي، وغير ذلك. أما كيف يتم التحقق من "المنتج"، يمكن ذلك عن طريق تحميل تطبيق HW من متجر جوجل بلاي، وسيظهر "المنتج" في قائمة معلومات "النظام".

الخطوة الثالثة: تحميل Recovery ROM Firmware

بعد التحقق من اسم المنتج ومن إصدار النظام الروم المحمل على الهاتف، يجب الاتجاه الآن إلى المواقع الأساسية لتحميل رومات شاومي، ومنها: موقع ماي روم وموقع xiaomifirmwareupdater.com، واتباع الخطوات الآتية:

  • ابحث عن الإصدار المستقر Stable، التالي للنسخة الموجودة على هاتفك، إذا كان هاتف يحتوي على روم MIUI 12.5.10 على سبيل المثال، فأنت قد تكون بحاجة إلى الإصدار: MIUI 12.5.11 أو MIUI 12.5.12 (مثلاً). إذا كان الإصدار MIUI 13.0.10.0 فأنت قد تكون بحاجة إلى الإصدار MIUI 13.0.11 أو MIUI 13.0.13 أو MIUI 13.0.14 أو غيره. وكذلك الأمر مع MIUI 14، وفي HyperOS والإصدارات الحديثة.
  • قبل أن تحمل! في معلومات الحزمة أو "Package Name"، تأكد من المنتج عادة يكون المنتج في القسم الثاني من تسمية الملف MINI_نوع الجهاز(المنتج)_....zip. مثال: ...zip، هذا يعني أن النسخة تخص نوع الجهاز: MERL الإصدار الهندي العالمي: INGlobal .
  • إذا كان اسم الملف: miui_SELENEGlobal_ .. نوع الجهاز: SELENE، النسخة العالمية الرسمية: Global، النسخة الهندية مثلاً ستكون:  miui_SELENINEGlobal_  لاحظ زيادة IN قبل Global، النسخة الأوروبية ستكون:  miui_SELENEEEAGlobal_  بزيادة EEA قبل جلوبال.
  • الرموز الخاصة بالمنتج: القسم الرابع بتسمية الروم، بعد نوع الجهاز ونوع المنتج والإصدار هو الرموز التي تأتي مباشرة بعد رقم الإصدار، مثال: SKUMIXM أو TNHMIXM، أو غيرها. هذه الرموز في الغالب، يجب أن تكون في هاتفك، هي ذاتها في Recovery ROMالأحدث منه والذي ستقوم بتحميله. انتظر! لكن هذا ليس دائماً، أحياناً تجد تسميات تتغير لنفس الهاتف، أي أن هاتفك الذي يكون MIUI 12.5.11.SKUMIXM قد يطرأ عليه تغيير بحرف واحد عند الانتقال إلى النظام MIUI 13. ولكنك إذا كنت قد اتبعت الخطوات بدقة فيما يتعلق نوع الجهاز واسم المنتج والإصدار الخاص بـMIUI أو HyperOS، فإنك ستقوم بتحميل الروم المطلوب.

 

Screenshot 2024-05-21 at 21-31-44 XM Firmware Updater

XM Firmware Updater
XM Firmware Updater
  • هل أصبح كل شيء مؤهلاً لتحميل الروم الريكفري المطلوب لتحديث هاتفك؟ الإجابة لا. بقي أمر في غاية الأهمية وهو: النسخة المستقرة Stable. تأكد من تحميل النسخة المستقرة، ولن يتم التحديث إلا إلى إصدار أحدث مستقر.
  • إذا اتبعت الخطوات التالية بدقة، قم بتحميل الروم المطلوب إلى هاتفك أو جهازك الحاسوب، ثم يمكن تنزيله، عبر الإعدادات، التحديث، اختيار حزمة، قم باختيار النسخة التي حملتها. أو تحميلها من الحاسوب عبر التطبيقات المعروفة للتفليش، وأهمها MiFlashPro.

ماذا يحصل إن لم يقبل جهازك الروم المحمل بعد كل هذه الخطوات..؟ الإجابة عد مجدداً وراجع جميع خطواتك وقارنها بمعلومات جهازك. ثم يمكنك تحميل روم آخر لنفس الهاتف، فمثلاً إذا كان لديك روم MIUI 13.0.10.0 ولم يقبل تحديث  MIUI 13.0.11.0 فقد تحتاج إلى تحتاج MIUI 13.0.12.0 أو MIUI 13.0.13.0 وغيرها.. حسب ما هو متوفر من نسخ.

ملاحظة: بعض حُزم النظام قد لا تظهر خلال البحث في موقع xiaomifirmwareupdater.com، رغم أنها متوفرة.. الحل حاول البحث عنها في جوجل أو بينج أو مواقع أخرى مثل: mifirm.net أو غيرها. ولكن قبل أن تحمل تأكد من جميع الشروط السابقة: اسم ونوع الجهاز والمنتج، الإصدار، النسخة المستقرة.

ماذا بعد؟

إذا نجحت في التحديث، في الغالب، ستأتي التحديثات الأخرى إلى هاتفك بالطريقة العادية المعروفة من خلال التفحص في إعدادات الهاتف. ولكن مع ذلك، قد تحتاج إلى تحديث آخر بنفس الطريقة.

ملاحظة أخرى:

في حالات نادرة، قد يظهر في جهازك الإصدار المثبت برقم غير فعلي. مثلاً أثناء تجربة رصدها نشوان نيوز في هواتف ريدمي نوت 11 أو ريدمي 10 (2022)، لوحظ أن النسخة التي كانت محملة على الجهاز ولا تقبل التحديث V13.0.8.0، ولكن بعد فحصها من خلال التوصيل مع الحاسوب وتطبيق MiFlashPro أو غيره، تبين أن النسخة المحملة في الواقع هي V13.0.5.0 وبالتالي كان التحديث المطلوب والذي سيقبله الهاتف ويسمح بتلقي التحديثات هو .V13.0.6.0.

وختاماً: تم إنتاج هذه الشرح بناءً على تجارب استمر قرابة شهرين، وتم تطبيق الشرح على العديد من الهواتف ونجحت بنسبة 100%، كان هناك مشكلة واحدة مع هاتف Xiaomi 11TPRO، بسبب عدم الظهور التحديث على موقع xiaomifirmwareupdater.com، ولكن بعد تفحص الموقع بشكل دقيق وتتبع جميع التحديثات تم الحصول على الروم المطلوب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى