[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الحوثيون يعلنون التمرد على إدارة طيران اليمنية بعد أيام من خطف طائرات

الحوثيون يعلنون التمرد على إدارة طيران اليمنية بعد أيام من خطف طائرات: هل تحاول الجماعة استنساخ تقسيم البنك المركزي في اليمن؟


بعد أيام من اختطاف أربع طائرات لشركة طيران الخطوط الجوية اليمنية، خرج الحوثيون ببيان رسمي، يعلنون من التمرد على مجلس إدارة الشركة، والتحدث باسم إدارتها في صنعاء، وهو ما يعني سعي الجماعة إلى شرخ طيران اليمنية، كما حدث مع البنك المركزي، ولكن في بيئة مخالفة.

ونشرت وسائل إعلام الحوثيين مساء السبت، بياناً منسوباً لإدارة اليمنية في صنعاء، مفاده "عدم الاعتراف بأي مجلس للشركة لا يمارس أعماله ومهامه من العاصمة صنعاء".

وأضاف "أي إدارة للشركة لا تمارس عملها ومهامها من المركز الرئيسي بصنعاء تُعتبر غير قانونية ولا يعتد بأي قرارات حيث يتنافى مع قوانين واتفاقيات ومواثيق إنشاء الشركة".

ويمثل البيان تصعيداً جديداً، من شأنه أن يكشف ما وراء خطف أربع طائرات كانت تنقل الحجاج اليمنيين إلى مطار صنعاء الدولي.

وعلى الرغم من تسريبات تحدثت عن تسوية للأزمة، تغادر بموجبها الطائرات مطار صنعاء، يأتي البيان المنسوب لإدارة الشركة في وسائل إعلام الحوثيين، ليعزز من سعي الجماعة لشرخ الشركة.

وخلافاً لوضع البنك المركزي اليمني، الذي تمرد فيه الحوثيون على البنك المعترف به دولياً في عدن، وخلقوا نسخة في صنعاء، إلا أن الخطوة فيما يتعلق بشركة طيران اليمنية، يختلف إلى حد كبير، وفق ما يفيد نشوان نيوز خبراء مقربون من إدارة الشركة.

وتوضح المصادر، أن من المستبعد أن يتمكن الحوثيون من تسيير أي رحلات على الأقل خارج مناطق سيطرتهم، دون أن تكون عبر إدارة الشركة المعترف بها دولياً.

زر الذهاب إلى الأعلى