[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

ضربة لحزب الله.. تفجير أجهزة الاتصالات بأيدي عناصره عن بعد (فيديو)

ضربة موجعة لحزب الله في لبنان.. تفجير أجهزة الاتصالات بأيدي عناصره عن بعد وأنباء عن أعداد كبيرة من المصابين (فيديو)


شهد لبنان اليوم، تطوراً دراماتيكياً، عندما بدأت انفجارات متزامنة استهدفت أجهزة الاتصالات التي يحملها عناصر حزب الله المدعومة من إيران، عن بعد، بما أدى إلى إصابة العشرات من العناصر.

وأظهرت مقاطع فيديو وثقها نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعي وراجعها نشوان نيوز عدداً، من الحالات، حيث كان المنتمون للحزب يتسوقون أو يمشون وحيثما تواجدوا بأمان، لينفجر جهاز الاتصال الذي يحمله أحدهم، ويطرحه جريحاً يصرخ من إصابته، وسط انباء عن إصابة موظفين في السفارة الإيرانية في بيروت، بانفجار من نفس النوع.

وتشير المعلومات الأولية، إلى أن أجهزة الاتصالات اللاسلكية التي جرى تفجيرها من نوع بيجر، ولم يصدر الحزب على الفور أي تعليق بشأن الواقعة.

وتتجه أصابع الاتهام إلى إسرائيل، باستخدام تقنية متقدمة للتحكم حولت هذه الأجهزة إلى أدوات يمكن تفجيرها عن بعد، وهو ما يعد تطوراً خطيراً، يطرح عشرات التساؤلات، عن مكونات هذه الأجهزة، والأهم من ذلك التقنية المستخدمة في التفجير.

?ref_src=twsrc%5Etfw">September 17, 2024

 

تحكم عن بعد

وتعد الحادثة، المتمثلة في التحكم بأجهزة الاتصالات للخصوم وتحويلها إلى أدوات تفجير عن بعد يُعتبر من أساليب الحرب الإلكترونية الأكثر تطورًا وخطورة. هذه الأساليب تُظهر القدرة على تنفيذ عمليات معقدة دون الحاجة إلى التواجد المادي، مما يغير قواعد اللعبة في الصراعات الحديثة.

ووفقاً للمراجع، من أبرز هذه التقنيات الترددات الراديوية (RF) التي تسمح بإرسال إشارات مشفرة للتحكم في وظائف الأجهزة عن بعد، مثل تفعيل التفجير أو تعطيل الاتصالات. كما أن البلوتوث والواي فاي يمكن أن يكونا وسائل لاختراق الأجهزة، مما يسمح بتنفيذ هجمات إلكترونية أو تفجيرات إذا لم تكن هذه الأجهزة محمية بشكل كافٍ.

إلى جانب ذلك، تتيح الهندسة العكسية للمتسللين اكتشاف ثغرات في برامج الأجهزة وتحميل برمجيات خبيثة للتحكم الكامل بالجهاز. بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام الأقمار الصناعية لإرسال إشارات تحكم عن بعد إلى الأجهزة، خصوصًا في المناطق النائية.

فضلاً ذلك، يقول الخبراء إنه بعض أجهزة الاتصالات قد تحتوي أيضًا على مكونات مزروعة مثل المتفجرات أو أدوات التعقب التي يمكن تفعيلها عن بعد، مما يعكس تطور الأساليب الحديثة في تنفيذ عمليات معقدة دون الحاجة إلى التواجد المادي المباشر.

وفي كل الأحوال، فإن الاختراق غير المسبوق، يشير إلى خلل معلوماتي كبير في الأمن السيبراني لحزب الله وحلفاء إيران في المنطقة.

?ref_src=twsrc%5Etfw">September 17, 2024

زر الذهاب إلى الأعلى