[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

بعد تأكيد مقتله في غزة: يحيى السنوار في سطور

بعد تأكيد مقتله في غزة: رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار في سطور


بعد مرور عام، على أحداث السابع من أكتوبر 2023، كان العالم على موعد مع واحد من أهم التطورات في مسار القضية الفلسطينية المتصلة بالتصعيد في غزة، حيث أُعلن عن استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، يحيى السنوار.

وبينما لم تصدر الحركة على الفور، بياناً بشأن التطور، عرض الجيش الإسرائيلي مشهداً لشخص قتيل في رفح جنوب غزة، سعى للتعرف على هويته، للتاكد من كونه يحيى السنوار، قبل أن يعلن ذلك بشكل رسمي.

من هو يحيى السنوار؟

يحيى إبراهيم حسن السنوار مواليد 29 أكتوبر عام 1962 في مخيم خان يونس للاجئين في قطاع غزة. بدأ نشاطه في حماس في الثمانينات وأصبح من أبرز القادة العسكريين للحركة.

قضى أكثر من 20 عامًا في السجون الإسرائيلية بعد إدانته بالمشاركة في قتل جنود إسرائيليين، حيث كان ينظر إلى فترته في السجن كمرحلة تعليمية تعلم خلالها اللغة العبرية ودرس المجتمع الإسرائيلي.

بعد إطلاق سراحه في صفقة تبادل الأسرى عام 2011، عاد إلى غزة وأصبح أحد أبرز الشخصيات في الحركة، حيث صعد لاحقًا ليصبح زعيم الجناح السياسي في أغسطس 2024.

تتهمه إسرائيل، بأنه العقل المدبر لهجمات 7 أكتوبر 2023 على إسرائيل. في هجوم هو الأكبر من نوعه من حركة فلسطينية، تلاه حرب إسرائيلية بلا هوادة منذ عام، ضد قطاع غزة، قتل خلال عشرات الآلاف من الفلسطينيين وأصيب آخرون، إلى جانب تعرض القطاع للتدمير.

خسارة فادحة

يمثل مقتل السنوار، خسارة كبيرة لحركة حماس، في ضوء ما حل بمدينة غزة التي بقيت تحت سلطتها لسنوات غير قليلة، إلى جانب ما تعرضت له من خسائر ميدانية وحتى سياسية، بما في ذلك، اغتيال رئيس المكتب السياسي للحركة الأسبق إسماعيل هنية. ​

زر الذهاب إلى الأعلى