[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

دراسة: جراحات إنقاص الوزن قد تضعف العظام

قالت دراسة حديثة أجريت في تايوان إن أنواعا معينة من جراحات إنقاص الوزن قد تضعف العظام وتزيد مخاطر الاصابة بالكسور.وتساعد جراحات إنقاص الوزن مثل تحويل مسار المعدة مرضى السمنة في فقدان الوزن من خلال تقليل كمية الطعام التي يمتصها الجسم.

 
ونقلت وكالة رويترز عن الدكتور كو-تشين هوانج كبير الباحثين في الدراسة وهو من كلية الطب في جامعة تايوان الوطنية أن الجسم يحرم من الكثير من العناصر الغذائية عندما يخضع المرضى لمثل هذه الجراحات.

 
وقال هوانج في رسالة بالبريد الالكتروني "العناصر الغذائية التي يحرم منها الجسم في الغالب هي فيتامين د والكالسيوم والتي ترتبط بالاصابة بهشاشة العظام... وربما توجد آليات أخرى ترتبط بالاصابة بالكسور."ADVERTISEMENTوكتب هوانج وزملاؤه في دورية الطب أنه خلال العقد الماضي زادت جراحات علاج السمنة -وهي تقنية تستخدم إما في تصغير حجم المعدة أو تحويل مسار أجزاء من القناة الهضمية - سبعة أمثال. وذكروا أن بحثا سابقا أشار بالفعل إلى أن هذه الجراحات قد تزيد مخاطر كسور العظام.

 
ومن خلال قاعدة بيانات التأمين الصحي الوطنية تتبع الباحثون 2064مريضا خضعوا لجراحات علاج السمنة في الفترة من 2001 إلى 2009 و5027 مريضا بالسمنة لم يخضعوا لهذه الجراحات.وبشكل عام وجد الباحثون أن المرضى الذين خضعوا للجراحة زادت مخاطر اصابتهم بالكسور 21 في المئة خلال السنوات الخمس التالية للجراحة.وقال هوانج إن جراحات علاج السمنة يمكن أن تقلل احتمالات الاصابة بأمراض مثل السكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم "لذا يمكن للمنافع أن تفوق المخاطر المحتملة إذا ما عرف المرضى كيف يحمون أنفسهم من مخاطر الكسور أو يقلصونها."

 
وأضاف أن أول ما يجب على المرضى القيام به بعد الجراحة هو تناول مكملات من فيتامين د والكالسيوم.وأضاف "ثانيا يمكن أن يساعد التعرض للشمس وممارسة التمارين الرياضية في حمايتهم من هشاشة العظام... وأخيرا يجب عليهم مزاولة بعض تمارين التوازن لتجنب السقوط."

زر الذهاب إلى الأعلى