[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

وزير خارجية إثيوبيا: استئناف مباحثات "سد النهضة" في أديس أبابا قريبًا

قال وزير الخارجية الإثيوبي، تيدروس أدحانوم، إن اجتماع وزراء الخارجية والري المقبل في كل من السودان، ومصر، وأثيوبيا، سيستأنف في أديس أبابا، قريبًا (لم يحدد الزمان).

 

وأضاف تيدروس، في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع وزير الري والمياه والكهرباء الإثيوبية، موتوما مغاسا، في مطار أديس أبابا الدولي، بعد عودتهما من العاصمة السودانية، الخرطوم، مساء اليوم الثلاثاء.

 

وكشف تيدروس في حديثه للصحفيين، عن اجتماع سيجمع قادة الدول الثلاث، في الوقت القريب لكنه لم يحدد الزمان والمكان للاجتماع.

 

وأوضح، أن الدول الثلاث، توصلت إلى اتفاق حول الشركات الاستشارية، التي ستجري الدراسة حول سد النهضة، وهي "ارتيليا"، و"بي آر أل"، الفرنسيتين، حيث تباشر عملها مطلع شباط/فبراير المقبل.

 

من جهته، قال وزير الري والمياه والكهرباء الإثيوبي، موتوما مغاسا، إن خلافات الشركات الاستشارية تسببت في توقف المحادثات حول سد النهضة لأكثر من 9 أشهر.

 

وحول ما تردده وسائل إعلام مصرية، بأن العمل في سد النهضة، يجب أن يتوقف، وأن مصر عليها رفع ملف سد النهضة إلى مجلس الأمن الدولي، قال موتوما، "هذه التقارير ليست صحيحة، ومصر لم تطلب منا إيقاف العمل في المشروع".

 

واختتم اليوم الثلاثاء، اجتماعات الخرطوم، التي بدأت أمس الأول الأحد، واستمرت 3 أيام، وقع خلالها وزراء الخارجية، والموارد المائية، في السودان، ومصر، وإثيوبيا، وثيقة تضمنت عددًا من الاتفاقيات بشأن السد.

زر الذهاب إلى الأعلى