[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

تدشين حملة في المكلا لمكافحة الملاريا وحمى الضنك

دُشن بمدينة المكلا محافظة حضرموت، شرقي اليمن ، حملة رش ضبابي ثانية لمكافحة البعوض الناقل للملاريا وحمى الضنك.

 
وتهدف الحملة التي ينفذها لمدة 6 أيام فرع البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بحضرموت وشبوة والمهرة بتمويل من مكتب منظمة الصحة العالمية باليمن، إلى رش ومكافحة البعوض في مختلف أحياء مدينة المكلا.

 
وفي التدشين أشار المدير التنفيذي لفرع البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا الدكتور ياسر باهشم إلى أن الحملة تأتي تواصلاً للتدخلات العاجلة المتخذة لمواجهة انتشار الحميات الفيروسية والأوبئة والمشكلات الصحية والبيئية الطارئة التي خلفتها السيول والأمطار الأخيرة التي صاحبت موجه إعصار تشابالا.

 
ولفت إلى أن الوضع الصحي والبيئي المتفاقم في مدينة المكلا وساحل حضرموت يستدعي تنفيذ حملات رش ضبابية متواصلة لمكافحة النواقل والانتقال إلى الأماكن الموبوءة والحالات المصابة، إضافة إلى التخلص من المستنقعات والتجمعات المائية التي تعد مصادر رئيسة لتوالد البعوض الناقل للأمراض والأوبئة.

 
وثمن باهشم جهود الداعمين والمساهمين في إنجاح حملات الرش وأنشطة الوقاية من الأمراض والحميات في الحد من انتشارها وخطورتها على صحة المواطنين.

 
وتتزايد المخاوف من تفشي الأمراض والأوبئة في المكلا سيما مرض الملاريا وانتشار حمى الضنك الذي ارتفع ضحاياه – حتى الان - في مناطق ساجل حضرموت إلى 14 حالة وفاة متها 12 حالة في مدينة المكلا وواحدة في كل من مدينتي الشحر وقصيعر من بين 1364 مصاب تم معاينته في المرافق الصحية بحسب احصائيات موثقة قدمها مدير عام مكتب الصحة والسكان الدكتور رياض الجريري إلى اجتماع الهيئة الإدارية للمجلس المحلي في حضرموت معددًا المعالجات والتدخلات المتخذة لمواجهة موجه حمى الضنك والحميات الفيروسية المنتشرة في المناطق الساحلية. مشيرًا إلى أن هذه التدخلات شملت جوانب تشخيصية وعلاجية ووقائية ومكافحة النواقل وإزالة المخلفات والمستنقعات والتجمعات المائية التي خلفتها سيول وامطار اعصار تشابالا.

 
ونوه الجريري بأنه تم تدريب نحو 150 طبيباً على بروتوكول السياسة العلاجية لحمى الضنك المعتمد من قبل منظمة الصحة العالمية وتوزيع محاليل مخبرية لنقل الدم على مختلف المستشفيات مقدمة من منظمة أطباء بلا حدود إضافة إلى فتح مراكز صحية مسائية في المكلا وقسم خاص لاستقبال الحالات المرضية بحمى الضنك في مستشفى ابن سينأ وتنفيذ انشطة تثقيفية بين أوساط التجمعات السكانية والمدارس لنشر التوعية بالوقاية من حمى الضنك.

 
وفي الوقت الذي أشادت الهيئة الإدارية لمحلي حضرموت بنشاط فرع البرنامج الوطني لمكافحة الملاريا بحضرموت وشبوة والمهرة ودوره في أعمال مكافحة الأوبئة والأمراض وتنفيذه حملات رش ضبابي في المناطق والأماكن الموبؤة وتوزيعه الناموسيات في قرى وأرياف ساحل حضرموت بدعم من منظمة الصحة العالمية الدعوة إلى مواصلة هذه الجهود ودعم البرنامج بالإمكانيات والمعدات والمبيدات اللازمة التي تمكنه من إنجاز خططه ومهامه ناشدت الحكومة ممثلة بوزارة الصحة العامة والسكان إلى التدخل العاجل وإرسال فريق ميداني لمساعدة الأجهزة المحلية في مواجهة موجه الحميات الفيروسية وحمى الضنك المتفشية في العديد من المناطق الساحلية ودعم أنشطة مكافحة هذا الوباء مؤكدة بأن تصحيح الوضع الصحي والبيئي في المدن الساحلية يحتاج إلى جهود كبيرة لوضع حدًا لمضاعفات الأوبئة والأمراض على صحة المواطنين.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى