[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

مجلس الأمن يصوت على القرار 2266 حول اليمن (تفاصيل)

صوت مجلس الأمن الدولي على قرار جديد حول اليمن بعد الاستماع لتقرير لجنة العقوبات، ودعا إلى استكمال عملية الانتقال السياسي معرباً عن قلقه من تحركات تنظيمي القاعدة وداعش.

 

ويحمل القرار الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه رقم 2266 وتقدمت به بريطانيا ويتضمن تمديد عمل لجنة الخبراء الخاصة بالعقوبات لمدة عام وأن تقدم تقريراً خلال نصف عام.

 

وأعرب القرار عن القلق من الوضع الإنساني "المدمر" في اليمن، وأعرب عن قلقه عن حالات منع وصول المساعدات والسلع الحيوية إلى السكان المدنيين.

 
وعبر المجلس عن قلقه من توسع تنظيم القاعدة وأكد تصميمه على التصدي للتهديد الذي يمثله "القاعدة" و"داعش" في اليمن.

 

وقال إنه يعبر عن القلق من الوجود المتزايد في اليمن للجماعة المنتسبة لتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)، واحتمال نموها بالمستقبل، وإنه يعبر عن بالغ القلق لخضوع بعض المناطق في اليمن لسيطرة تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربي، والآثار السلية لوجود ولأيديولوجيته وأعماله العنيفة على الاستقرار في اليمن والمنطقة.

 

وأقر القرار تجدد التدابير المفروضة في الفقرتين 11 و15  من القرار 2140 الصادر عام 2014، وكذا الفقرة 14 من القرار 2216 الخاصة  بالأفراد والكيانات الذين تقرر اللجنة أنهم يشاركون في أعمال تهدد أو الأمن أو الاستقرار في اليمن، أو يقدمون الدعم لتلك الأعمال، أو الذين ادرجت أسماؤهم في مرفق القرار 2216، بتلك الصفة، إشارة إلى الرئيس السابق علي عبدالله صالح وزعيم الحوثيين، عبدالملك والأسماء الأخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى