[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

غوغل تحتفل بالسنة الكبيسة

يحتفل محرك البحث غوغل اليوم الإثنين 29 فبراير بما يسمى بالسنة الكبيسة، وهي السنة التي يبلغ عدد أيامها 366 يوماً أي بزيادة يوم عن السنة العادية البالغ عدد أيامها 365 يوماً.

 

وتأتي السنة الكبيسة مرة كل أربع سنوات نتيجة للفرق بين قياس السنة الأرضية وهو 365 يوم والقياس الفلكي الدقيق وهو 356 يوم وست ساعات، وتتراكم الساعات الست على مدى الأربع سنوات التالية لتصبح يوماً كاملاً يضاف إلى شهر فبراير (شباط).

 

وتم اختيار شهر شباط ليحمل اليوم الإضافي في السنة الكبيسة لكون السنة التقويمية في روما القديمة كانت تبدأ في شهر مارس (آذار) من كل عام، واليوم الأخير في شهر فبراير (شباط) كان هو اليوم الأخير في العام التقويمي.

 

وتعبر تسمية السنة الكبيسة في اللغة العربية الفصحى وبحسب المعجم اللغوي لسان العرب عن معنى الكبس أو الطم أو الزيادة، ولذلك تكون السنة الكبيسة هي الزائدة عن غيرها.

 

وتستخدم قاعدة بسيطة لتحديد السنوات الكبيسة عن طريق إضافة يوم واحد في نهاية شهر فبراير ( التاسع والعشرون من فبراير ) لكل سنة ذات رقم من مضعفات الرقم 4.

 

يشار إلى أن رسومات الشعار أو مايعرف ب Doodles تعد بمثابة تغييرات وزخارف يتم إدخالها على شعار غوغل احتفاءً بشخصيات مختلفة أو أحداث متنوعة أو مناسبات خاصة مثل الأعياد والذكرى السنوية وحياة مشاهير الفنانين والعلماء.

زر الذهاب إلى الأعلى