[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

الحرب في تعز تتسبب في إغلاق 468 مدرسة وحرمان 250 ألف طالب من التعليم

تسببت الحرب الجارية في محافظة تعز في إغلاق 468 مدرسة و حرمان أكثر من 250 ألف من طلبة التعليم العام من الذهاب إلى المدرسة في المحافظة خلال الفصل الأول من العام الدراسي الحالي 2015-2016م.

 

وبحسب تقرير رصده مركز الدراسات والإعلام التربوي - حصل نشوان نيوز على نسخة منه -  فإن أن أكثر من 250 ألف طالب وطالبة من طلبة التعليم العام في تعز يشكلون ثلث طلبة التعليم العام بالمحافظ البالغ عددهم (800)ألف طالب وطالبة، لا يرتادون المدارس بسبب الحرب في المحافظة منذ قرابة سنة.

 

حيث ما تزال أكثر من 468مدرسة في عموم مديريات المحافظة مغلقة منذ بداية العام الدراسي الحالي أي ما يمثل (29%من اجمالي مدارس المحافظة البلغ عددها 1624مدرسة حكومية وأهلية.

 

وقال تقرير مركز الإعلام التربوي، الذي يحمل عنوان "تقيم وضع التعليم العام في محافظة تعز خلال الفصل الدراسي الاول 2015-2016م انه اعتمد على مجموعة واسعة من مصادر البيانات - الكمية والنوعية الرسمية وغير الرسمية – لاستخراج مؤشرات مهمة بشأن نطاق وحجم التحدي الذي يواجه التعليم العام بتعز على مستوى المديريات مقدما تحليلا مفصلا للعوائق التي تعترض التعليم والحلول المقترحة لحلها.

 

وأشارت البيانات التي جمعها التقرير إن هناك أربع مديرات متوقف التعليم فيها تماما منذ بداية العام بسبب الصراع وه%D,,ӗ (صالة – المسراخ – ذباب – الوازعية ) كما أن هناك أربع مديريات أقل ما يوصف وضع التعليم فيه بالحرج وهي ( القاهرة –المظفر – المخاء –حيفان ) حيث تتراوح نسبة المدارس المغلقة فيها ما بين 60-80% وبقية المديرات وجميعها مديريات ريفية تتفاوت نسبة الإعلاق فيها من مديرية إلى بنسب لا تتجاوز الـ30%.

 

وأوضح التقرير بأن التعليم في تعز خلال الفصل الدراسي الاول لم يتلقى أي دعم مالي يذكر سواء من وزارة التربية والتعليم أو من الحكومة الشرعية أو من الامم المتحدة ومنظماتها العاملة وأن المدارس والمبادرات التي ما زالت تعمل بشكل ما في المحافظة تواجه تحديات حقيقية تهدد استمرارية عملها.

 

وناشد التقرير المجتمع الدولي بوضع حد للانتهاكات التي تمارس بحق التعليم وطالب بعقد مؤتمر عاجل للتقديم الدعم الفني والمالي للتعليم في اليمن.

 

زر الذهاب إلى الأعلى