[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

ألف مركب بالقهوة ينشط الجهاز العصبي

كشفت دراسة سويدية أميركية حديثة أن تناول ستة أكواب من القهوة يوميا ينشط الجهاز العصبي المركزي ويسهم في الحد من خطر الإصابة بمرض "التصلب العصبي المتعدد"، وأن القهوة تحتوي على أكثر من 1000 من المركبات النشطة بيولوجيا، تعمل على تنشيط الجهاز العصبي.
وأجرى الدراسة باحثون في معهد كارولينسكا الطبي في السويد، بالتعاون مع علماء من جامعتي جونز هوبكينز وكاليفورنيا الأميركيتين، ونشرت نتائجها الجمعة مجلة طب الأعصاب الأميركية.
ودرس الباحثون حالة 1620 من البالغين السويديين المصابين بمرض "التصلب العصبي المتعدد"، إضافة إلى 2788 شخصا سليما، وكان الأشخاص في كلتا المجموعتين متطابقين في العمر والجنس. أما في أميركا فراقب الباحثون حالة 1159 شخصا مصابا بالمرض، و1172 معافى.
ووجد الفريقان أن زيادة استهلاك القهوة ارتبط مع انخفاض خطر مرض "التصلب العصبي المتعدد"، كما أن من تناولوا ستة فناجين من القهوة يوميا أو ما يعادل مقدار 900 مليلتر، انخفض خطر إصابتهم بالمرض بنسبة 31%.
وأوضحت الدراسة أن مادة الكافيين تتمتع بخواص وقائية تحمى الأعصاب وتساهم في الحد من الالتهابات، وأن القهوة تحتوي على أكثر من 1000 من المركبات النشطة بيولوجيا، تعمل على تنشيط الجهاز العصبي المركزي والحد من إنتاج المواد الكيميائية المعنية بالاستجابة الالتهابية في الجسم.
ورغم تلك النتائج قد يسهم تناول هذا القدر الكبير من القهوة في إحداث بعض الأضرار الصحية، مثل الشعور بالتهيج والتوتر والصداع والعصبية والقلق وزيادة سرعة التنفس، حيث اتفقت أغلب الهيئات الطبية العالمية على عدم تناول أكثر من أربعة فناجين صغيرة من القهوة كحد أقصى يوميا.
وفي التصلب العصبي المتعدد -ويعرف أيضا بالتصلب اللويحي و(Multiple sclerosis)- يهاجم جهاز المناعة في جسم الشخص الطبقة التي تغطي الأعصاب وتحميها وتعرف باسم الغِمد المياليني، مما يؤدي إلى حدوث مشاكل في التواصل بين الدماغ والنخاع الشوكي وبقية الجسم.
ويقود المرض إلى حدوث أضرار دائمة في الخلايا العصبية ومضاعفات في الجسم مثل ضعف العضلات ومشاكل في التفكير والذاكرة.

زر الذهاب إلى الأعلى