[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

صعود البورصات الخليجية مع اقتراب النفط من 39 دولارا

ارتفعت أسواق البورصة في الشرق الأوسط، اليوم الأحد، وذلك مع صعود أسعار النفط وتفتح الشهية العالمية للمخاطرة، في حين دعمت شركات البتروكيماويات والمصارف البورصة السعودية في تعاملات كثيفة.

 
ووضعت موديز انفستورز سرفيس تصنيفها للدين السيادي للسعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت قيد المراجعة لخفض محتمل، الجمعة الماضي، وخفضت تصنيفها لديون البحرين إلى عالي المخاطر، مشيرة إلى هبوط أسعار النفط، لكن كثيرا من المستثمرين رأوا في ذلك استجابة متأخرة لأنباء قديمة، وركزوا على تعافي النفط مقتربا من 39 دولاراً للبرميل في الأسبوعين الأخيرين.

 
وارتفع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 2.9% في أعلى تداول منذ 20 يناير/كانون الثاني الماضي، إذ صعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) القيادي 3.4%، وسهم مجموعة سامبا المالية 4.5%.

 
وزاد مؤشر سوق دبي 2.9% مع صعود سهم أرابتك 13%، بعدما ارتفع 8% يوم الخميس، واجتذبت أسهم المضاربة الأخرى أحجام تعاملات كبيرة مع صعود سهم دريك آند سكل للإنشاءات 13.1% إلى 0.48 درهم.

 
وحققت الأسهم القيادية مكاسب قوية مع صعود سهم إعمار العقارية 2.6%، وسهم بنك الإمارات دبي الوطني 2.5%.

 
وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 3.1%، مع تركز أحجام التداول على أسهم الشركات المتوسطة، ومن بينها إشراق العقارية الذي صعد 5.4%، ودانة غاز الذي زاد 3.9%. وكان السهمان هما الأكثر تداولا في السوق. لكن قطاع المصارف، الذي هيمن بشكل كبير على السوق الأسبوع الماضي كان نشطا اليوم مع صعود سهمي بنك أبوظبي الوطني وبنك الخليج الأول 2.3% و4.7% على الترتيب.

وفي بورصة مصر، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 2.1%، وأظهرت بيانات البورصة أن المتعاملين المحليين اشتروا أسهما أكثر مما باعوا، مع غياب المستثمرين الأجانب بشكل كبير.

 
وفي الأسبوع الماضي، كان المستثمرون مترددين في شراء الأسهم المصرية، نظرا للرفع المحتمل لأسعار الفائدة بعد ارتفاع عائدات السندات وضعف الجنيه في السوق السوداء، وهو ما أدى إلى تنامي التكهنات بشأن خفض محتمل لقيمة العملة.

 
ولم تتبدد تلك العوامل، لكن سهم أوراسكوم للاتصالات الأكثر تداولا في السوق ارتفع 7%، بعدما قال مجلس إدارة الشركة إنه وافق على تمويل بقيمة 924 مليون جنيه مصري (118 مليون دولار) لوحدته بلتون المالية للاستحواذ على سي.آي كابيتال ذراع الاستثمار للبنك التجاري الدولي أكبر بنك مدرج في مصر.

 
وقفز سهم بلتون 9.9%، بينما زاد سهم البنك التجاري الدولي 2.2%.

 

 

وفيما يلي مستويات إغلاق الأسواق العربية:

السعودية: ارتفع المؤشر 2.9% إلى 6396 نقطة
دبي: صعد المؤشر 2.9% إلى 3344 نقطة
أبوظبي: زاد المؤشر 3.1% إلى 4556 نقطة
مصر: ارتفع المؤشر 2.1% إلى 6215 نقطة
الكويت: صعد المؤشر 0.7% إلى 5281 نقطة
سلطنة عمان: زاد المؤشر 0.04% إلى 5407 نقاط

زر الذهاب إلى الأعلى