[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

ائتلاف الإغاثة بتعز: مقتل 58 مدنيا بنيران الحوثيين في فبراير الماضي

قال ائتلاف الإغاثة الإنسانية في محافظة تعز" إن 58 مدنيا قتلوا وجرح 269 آخرين جراء عمليات القنص على المشاة والقصف العشوائي الذي شنته مليشيا الحوثي وصالح الانقلابية على الأحياء السكنية بالمحافظة في فبراير الماضي.

 

ووفقا للتقرير فقد تصدر الرجال الرقم الأعلى من بين أعداد الضحايا، حيث بلغ عدد قتلى المدنيين 29، كما جرح 135 آخرين، في حين تصدر الأطفال الفئة الثانية، حيث بلغوا 22 قتيلا، و98 جريحا، فيما قتلت 7 نساء، وجرحت 36 امرأة أخرى، أغلب الإصابات كانت خطرة.

 

وقال الائتلاف في التقرير الخاص بشهر فبراير"إن عدد المنازل والمنشآت الحكومية والخاصة التي تضررت بفعل الحرب والقصف العشوائي للأحياء السكنية خلال شهر فبراير بلغت 49 منشأة ومنزل".

 

وأكد ائتلاف الإغاثة، أن خدمات الماء والكهرباء لا تزال منقطعة كلياً عن المدينة، إلى جانب انعدام معظم الخدمات الصحية والأدوية واسطوانات الأكسجين، في ظل الحصار الخانق الذي كان مفروضاً على مداخل المدينة من قبل المسلحين الحوثيين.

 

وأشار التقرير، إلى أن خدمات التعليم لا تزال شبه متوقفة في المدينة رغم انتهاء الفصل الأول من العام الدراسي الجاري، وبدء الفصل الدراسي الثاني في مدارس الجمهورية اليمنية، بسبب تعرضها للقصف والتدمير، في حين يتعرض طلاب مدينة تعز جراء هذا الانقطاع إلى التسرب.

 

ونوه إلى ان عملية التعليم في المدينة عادت بصورة تدريجية، من خلال افتتاح شقق سكنية، و مباني لم يتم تجهيزها بعد للسكن، و تقسيمها كفصول دراسية لطلاب مراحل الأساسية المختلفة، من قبل مبادرات أهلية وشبابية، بعد الدمار الذي تعرضت له المدارس جراء القصف العشوائي عليها.

 

و في المجال الإنساني، قال الائتلاف" إنه نفذ العديد من المشاريع الإغاثية خلال فبراير الماضي، تمثلت بتوزيع ما يزيد عن 22ألف سلة غذائية للمتضررين في عدد من مديريات المحافظة، منها 12ألف سلة تم توزيعها ضمن مشروع 100ألف سلة غذائية والمقدمة من مركز الملك سلمان، وهيئة الإغاثة الإسلامية، وكذا توزيع أكثر من 3 مليون لتر من مياه الشرب".

 

و ذكر الائتلاف، أنه قام بتوزيع 6آلاف وحدة ايوائية مقدمة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين، منها 5آلاف وحدة تم توزيعها في مديريات "المواسط، المعافر، جبل حبشي" جنوب وجنوب غربي مدينة تعز، بالإضافة إلى توزيع 1000 وحدة للأسر الواقعة ضمن المديريات المحاصرة (القاهرة، المظفر، صالة) وسط مدينة تعز.

 

وفي جانب الإغاثة الطبية ، أوضحت الإدارة الطبية في الائتلاف بأن اجمالي ما قدمته من دعم لمستشفيات الثورة والروضة 200 اسطوانة أكسجين، بالإضافة إلى دعمها مع مستشفى الجمهوري بأدوية ومستلزمات طبية بلغت قيمتها الإجمالية 10 مليون ريال يمني.

 

زر الذهاب إلى الأعلى