[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

برعاية قطرية.. 170عائلة تعود إلى اليمن من جيبوتي

كشف وزير الإدارة المحلية، عبد الرقيب فتح ، اليوم الجمعة، عن بدء تطبيق خارطة طريق لعودة النازحين اليمنيين من جيبوتي، والتي من المقرر بدء تطبيقها خلال الأسابيع القريبة المقبلة.

 

وأوضح الوزير في تصريحات نقلتها صحيفة "العربي الجديد" اللندنية، أنه "تم الترتيب لعودة 170 عائلة يمنية من أصل 400 عائلة نازحة في مخيم (أبخ) بجيبوتي"، وأشار إلى أن جميع النازحين عبروا عن رغبتهم بالعودة إلى اليمن.

 

وذكر فتح، أن ترتيبات عودة النازحين اليمنيين، جاءت بدعم وتمويل من قبل مبادرة ترعاها سفارة قطر في جيبوتي. وأضاف أنه "إذا سارت الأمور وفق الترتيبات المتفق عليها، فإن الأسبوع المقبل سيشهد عودة أول مجموعة إلى منازلهم في اليمن، بعد أن تتم دراسة ملفاتهم من قبل الأجهزة الأمنية".

 

وقال الوزير إنه يسعى إلى التنسيق مع السفارة القطرية في جيبوتي، لتتواصل المبادرة حتى تشمل عودة جميع النازحين اليمنيين في جيبوتي والصومال.

 

وقالت مبعوثة الأمين العام لجامعة الدول العربية للشؤون الإنسانية والإغاثية، الشيخة حصة آل ثاني، إن "الجمعيات الخيرية الخليجية تقوم بجهود متميزة في دعم مخيمات اللاجئين اليمنيين في جيبوتي"، لافتة إلى أن "أحوال اللاجئين متردية للغاية في ظل نقص الغذاء والدواء والأمور المتعلقة بالتعليم".

 

وكانت المبعوثة العربية زارت مخيمات جيبوتي نهاية الشهر الماضي، وعقدت مؤتمراً صحافياً بالدوحة، استعرضت فيه أوضاع اللاجئين هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى