[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

مستشار بالوفد الأممي: تغير موقف الحوثيين مفاجئ وسبب "صدمة" لولد الشيخ

كشف مستشار للوفد الأممي الخاص بمتابعة المحادثات بين أطراف النزاع في اليمن في اليمن عن أن مبعوث الأمم المتحدة اسماعيل ولد الشيخ أحد ، "صُدم" بتغير مفاجئ من قبل الحوثيين في اليومين الأخيرين مع بدء محادثات الكويت.

 

ونقلت وكالة رويترز عن مستشار لوفد الأمم المتحدة في الكويت إن الحوثيين اتسموا "بالإيجابية الشديدة" حتى يومين وإنهم اتفقوا مع مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ احمد على كل شيء تقريبا.

 

وقال المستشار الذي طلب عدم نشر اسمه "تغير موقفهم تماما منذ ذلك الحين وسبب ذلك صدمة (لولد الشيخ أحمد)." ويعمل المبعوث الآن مع الحوثيين والحكومة لتسوية المشاكل.

 

ولم يتحرك المفاوضون الحوثيون من العاصمة صنعاء مطالبين بالالتزام الكامل بوقف إطلاق النار الذي بدأ سريانه يوم العاشر من أبريل نيسان قبل السفر لحضور المحادثات في حين وصل مندوبو حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي إلى الكويت.

 

ورفض الحوثيون كذلك جدول أعمال مقترحا ينص على أن يسلموا أسلحتهم الثقيلة وينسحبوا من المناطق التي يسيطرون عليها قبل تشكيل حكومة جديدة تمثل فيها جميع القوى اليمنية.

 
وذكر سكان في محافظة مأرب أن القتال اشتد في المحافظة الواقعة شرقي العاصمة بعد وصول تعزيزات جديدة للقوات الموالية لهادي يوم الاثنين بعد تلقيها التدريب في السعودية.

 

وذكروا كذلك أن المزيد من القتال في تعز بجنوب غرب اليمن على الرغم من تواجد مراقبين لوقف إطلاق النار في حين تحلق طائرات مقاتلة تابعة للتحالف الذي تقوده السعودية فوق صنعاء.

 

وهدد مندوبون يمثلون حكومة هادي بمغادرة الكويت متهمين الحوثيين بمحاولة فرض شروط جديدة على المحادثات. وقال المسؤولون إن المندوبين يجتمعون بقصر الأمير لاتخاذ قرار بشأن خطوتهم التالية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى