[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

المبعوث الأممي يعلن نتائج اليوم الثالث لمحادثات اليمن في الكويت (تفاصيل)

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد اتفاق طرفي المحادثات في مشاورات الكويت على جدول أعمال للأيام المقبلة ولجنة من اثنين لمتابعة وقف إطلاق النار.

 

جاء ذلك في بيان اصدره الليلة عقب الجلسة التي انعقدت لساعات، حصل "نشوان نيوز" على نسخة منه، حيث قال: " أن أجواء المشاورات واعدة وهناك أرضية مشتركة صلبة سوف يتم البناء عليها بهدف تقوية نقاط التقاء وجهات النظر والتوصل إلى حلول تفاهمية.

 

وأكد أن "على الجميع أن يدرك ان العملية التفاوضية حساسة وتستغرق وقتا كونها تهدف إلى التوصل إلى اتفاق ملزم على كافة القضايا الخلافية حتى يكون الحل شاملا وكامل.

 

وأضاف أنه تم الاتفاق الأطراف على تعيين عضوين رفيعي المستوى لمتابعة أعمال لجنة التهدئة والتنسيق بهدف تمتين وقف الأعمال القتالية نتيجة مشجعة لليوم."

 

كما أعلن عن "الاتفاق على جدول عمل للأيام المقبلة وسوف يتم تقسيم المشاركين إلى لجنتين: الأولى تعمل على القضايا السياسية بينما تركز الثانية جهودها على القضايا الأمنية. على أن تبقى بعض الجلسات جامعة حتى يتم عرض توصيات اللجنتين والاتفاق على تطبيقها والتوسع في مواضيع مشتركة".

 

وقال البيان: "انطلق اليوم الثالث من محادثات السلام اليمنية – اليمنية التي تجري في الكويت بعرض شامل قدمته الأمم المتحدة عن وقف الأعمال القتالية مع تحديد كامل لآلية العمل المتبعة والتعامل مع الخروقات في حال حصولها.

 

كما توسع المشاركون في استعراض مهام لجنة التهدئة والتنسيق واللجان المحلية وتم التطرق إلى سبل تمتين التواصل بين اللجان بهدف تعزيز وقف الأعمال القتالية بما يضمن أمن وسلامة اليمن واليمنيين.

 

وأشار المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد إلى أنه عقد "لقاءات ثنائية مع رؤساء الوفود". وقال:  لا بد أن تكون الالتزامات شاملة وملزمة لجميع الأطراف، وأن تتم مراقبتها بصورة واضحة.

زر الذهاب إلى الأعلى