[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

الحوثيون يصادرون 3 مليارات ريال من قطاع التعليم

كشف مركز الدراسات والإعلام التربوي عن قيام جماعة الحوثيين بمصادرة نحو "3 مليارات و360 ألف ريال، من المخصصات المالية للمعلمين اليمنيين خلال الفترة ما بين 21أيلول/ سبتمبر من العام 2014 و25 نيسان/ أبريل من العام 2016.

 

وقال التقرير الذي حصل "نشوان نيوز" نسخة منه، إن الحوثيين مارسوا انتهاكات جسيمة بحقوق المعلمين المادية، تمثلت في "الخصم التعسفي" وبشكل غير قانوني، إضافة إلى إيقاف المخصصات المالية الشهرية عن مئات منهم لصالح المجهود الحربي الدعم المالي للحرب.

 

وأضاف التقرير، أن 3 مليارات و360 ألف ريال يمني، هي حجم المبالغ المالية المصادرة من قبل الحوثيين على مدى عامين.

 

وذكر المركز أن هذا المبلغ المهول توزع ما بين مزاعم وذرائع عدة، أبرزها "تمويل امتحانات الشهادة الإعدادية والثانوية" في البلاد، فضلا عن مصادرة الجزء الأكبر من هذا الرقم لصالح العمليات العسكرية التي تخوضها الجماعة في أكثر من منطقة باليمن.

 

ولفت تقرير مركز الإعلام التربوي إلى أن هذه الانتهاك الصارخ من قبل الحوثيين يتزامن مع حالات البؤس التي يعاني منها آلاف المعلمين جراء الحرب، فمنهم من تشردوا من منازلهم، ومنهم من أصيب، وآخرون قتلوا.

 

واتهم التقرير جماعة الحوثيين بانتهاج معايير انتقائية عنصرية لا تربوية في إدارة "التربية والتعليم"، الأمر الذي يساهم في شد المجتمع إلى الخلف وإجهاض مسار التعليم الذي ترى في استمراره تهديدا لمصالحها.

 

وتسببت الحرب في تدمير مئات المدارس، وتشريد الآلاف من الطلاب، وحرمان الكثير منهم من مواصلة التعليم، فضلا عن توقف العملية التعليمية في البلاد لشهور عدة.

زر الذهاب إلى الأعلى