[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

المبعوث الأممي ولد الشيخ يكشف حصيلة جلسات السبت وملخص رؤية المشاركين (النص كاملاً)

اعتبر مبعوث الامم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد أن اجواء جلسة المباحثات من مشاورات السلام اليمنية التي جرت اليوم السبت بين الاطراف اليمنية كانت " ايجابية وبناءة ومشجعة وتؤسس لأرضية صلبة لحل تفاهمي" للازمة في اليمن.

 
جاء ذلك في مؤتمر صحفي أعقب الجلسات التي أدراها في الكويت، بحضور الوفدين، حيث تحدث عن حصيلة الجلسات وقضايا مرتبطة بوقف إطلاق النار ومسار الهدنة والتفاصيل المتعلقة بالحل السياسي ورؤية الطرفين.

 
وفيما يلي "نشوان نيوز" ينشر النص الكامل للكلمة التي قراها ولد الشيخ في المؤتمر الصحفي في الكويت:

 

أردت اللقاء معكم اليوم حتى نبقى على تواصل وأطلعكم على تطورات اليومين الأخيرين.

 

كنت قد أبلغتكم فيما سبق أن الحكومة اليمنية قدمت تصورها الخاص بموضوع الترتيبات الأمنية لا سيما الانسحاب وتسليم السلاح. واليوم، قام وفد أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام بتسليم ورقة شاملة تحتوي على تصور الوفد لملامح المرحلة المقبلة وتشتمل على عرض لمقترح خاص بالانسحاب وتسليم السلاح وكذلك موضوع الأسرى والمعتقلين والجانب السياسي. كما قام وفد الحكومة باستكمال عرض الجوانب الأخرى من مكونات الإطار العام، وتطرق إلى استعادة مؤسسات الدولة واستئناف العملية السياسية، وكذلك مقاربة موضوع الأسرى والمعتقلين. وأردف الوفدان أوراقهما بتقديم عروض شاملة أثناء الجلسة العامة لتوضيح العناصر الرئيسية للورقتين.

 

أجواء الجلسة كانت ايجابية وبناءة والجدير بالذكر أن كلا الورقتين تضمنتا الالتزام الكامل بالقرار 2216 وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة مجلس التعاون الخليجي ومخرجات الحوار الوطني. وهذه بداية مشجعة وتؤسس لأرضية صلبة لحل تفاهمي.

 

نحن نعمل حاليا على وضع اطار استراتيجي عام يشمل مقترحات الفريقين، يبني على القواسم المشتركة لوجهات النظر التي قدمت ويشكل تصورا جامعا وشاملا عن المحاور والآلية.

 

هل هذا يعني أننا أمام مؤشرات ايجابية لتفاهم سياسي؟ نعم

 

هل هذا يعني أننا ذللنا كل العقبات التي تحول دون التفاهم السياسي؟ كلا ولكننا نعمل على ذلك.

 

باختصار ما أود الاشارة اليه هو أننا، بدعم الشعب اليمني ودعمكم، على الطريق الصحيح. لقد قطعنا شوطاً مهماً وهناك إرادة مشتركة وعزم قوي على التوصل إلى حل.

 

وهنا أستغل الفرصة لأوضح بعض النقاط:
أولا: عامل الوقت
أدرك أن الجميع بانتظار حل سريع. وأنا أكرر للمشاركين أنهم أمام مسؤولية وطنية وانسانية مع كل ساعة يعاني خلالها اليمنيون بدون التوصل إلى حل غير أن الأمر الواقع يفرض علينا أن نكون واقعيين. ان حربا طالت لأكثر من عام من غير الممكن أن تحل بيوم أو يومين وكل حل متسرع يأتي مبتورا وهشا. ما نسعى للتوصل اليه هو حل متين شامل يعيد السلام لليمن والأمن لليمنيين.

 

ثانيا: شكل واطار المشاورات
لاحظت أن البعض يقيم نتائج الجلسات بحسب طريقة عقدها ويعتقد أن الجلسات الثنائية تعكس أجواء سلبية بينما الجلسات الجامعة تطمئن النفوس. دعوني أوضح أن مشاورات السلام لا ترتكز على صيغة واحدة في شكلها وهيكليتها. فبعض الجلسات تتطلب نقاشا معمقا حول مواضيع مركزة مع أشخاص محددين بينما مقررات أخرى تبنى على اجماع كل المشاركين. فدعوني هنا أطمئن الجميع وأؤكد اننا سوف نحدد مسار الجلسات وشكلها ومضمونها بحسب المتطلبات والأولويات بما يضمن تكامل الجهود للتوصل إلى حل شامل يحيط بالجوانب الأمنية والسياسية والانسانية والاقتصادية.

 

ثالثا: الخروقات:
نحن نراقب التطورات الأمنية بشكل متواصل وبالرغم من الهدوء النسبي المسيطر على معظم المناطق هناك خروقات مروعة في مناطق أخرى. نحن على تواصل مع لجان التهدئة لمعرفة أسباب هذه الخروقات ونبذل جهدا غير منقطع للضغط على الأطراف المعنية. سمعت عن سقوط ضحايا مدنيين في اليومين الماضيين، وبقدر ما يؤلمنا جميعاً أن يدفع المدنيون ثمن التراخي وعدم الالتزام فإن دماءهم تدفعنا إلى الضغط أكثر على الجميع للتقيد الكامل بوقف الأعمال القتالية. أعزي أسر الضحايا جميعاً وأدعو الله أن تكون هذه هي المرة الأخيرة التي يسقط فيها المدنيون الأبرياء ضحايا للقتال. وقد جدد الجميع التزامهم بتثبيت وقف الأعمال القتالية وأنا أكرر هنا أن السلام في اليمن لن يكون الا من خلال حل سياسي ومشاورات الكويت هي التي يجب أن تضع الاطار العام والعملي لهذا الحل.

 

فليكن عنوان هذه المرحلة هو: "المضي قدماً في طريق السلام" خاصة أننا نلاحظ رغبة مشتركة من المشاركين بالتقدم في المسارونأمل أن تصل نسمات الارتياح إلى قلب كل مواطن ومواطنة في اليمن. فبدعمكم وتواصلكم وتعاون المجتمع الدولي ورعاية الأمم المتحدة نستبشر من مشاورات الكويت خيرا ونعمل أن يكون اليمن على موعد مع اليسر بعد العسر.

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى