[esi views ttl="1"]
رئيسية

فتح معبر رفح للعالقين والحالات المرضية اليوم الأحد

قالت مصادر رسمية فلسطينية اليوم السبت إن السلطات المصرية ستفتح معبر رفح البرى يوم غد الأحد لتمكين العالقين والحالات الإنسانية من قطاع غزة للعبور إلى مصر والعودة إلى غزة.

وقالت المصادر “تأتي هذه الخطوة في إطار سعى مصر لتخفيف المعاناة عن الشعب الفلسطيني” ، وتوقعت المصادر أن يستمر فتح المعبر لمدة ثلاث أيام.

وأضافت المصادر أنه “سيتم السماح للطلبة الدارسين في مصر والدول الأخرى بالمرور من المعبر بشرط حملهم ما يثبت ذلك اضافة لحاملي الإقامات السارية بمصر والدول الأخرى”.

وتابعت المصادر “ كما يتم بحث الحالات الإنسانية أثناء ترددها على المعبر ودخول المرضى ومرافقيهم الذين أنهوا علاجهم في مصر وعدد من الدول الأخرى بالإضافة لعودة الأطباء والصحفيين والوفود السابق دخولهم قطاع غزة منذ يوم 27 كانون أول/ديسمبر الماضي.

وقال محمد عرفات مندوب سفارة فلسطين على معبر رفح في بيان إن المعبر سيكون مفتوحاً على الاتجاهين وإن المسموح لهم بالخروج من غزة لدخول مصر هم حملة الإقامات والطلبة والمرضى وحملة الجوازات الأجنبية.

وأشار عرفات إلى “احتمال عودة ما لا يقل عن 170 من العالقين من مصر إلى قطاع غزة اضافة لعدد آخر من المرضى والجرحى الذين أنهوا علاجهم في مصر”.

وأشاد عرفات بتعاون السلطات المصرية وتقديمها التسهيلات اللازمة للتخفيف عن المواطنين وتسهيل انتقال المساعدات إلى أه إلى قطاع غزة.

بدوره ، اكد الناطق باسم الادارة العامة للمعابر والحدود عادل زعرب انه سيتم فتح معبر رفح لثلاث أيام بدءا من يوم غد الاحد.

وقال ان الذين سيسمح لهم بالسفر هم اصحاب الاقامات السارية في مصر أو الخارج وللطلاب المقيدين 2008 أو 2009 وللحالات المرضية ، داعيا من يريد السفر من اصحاب هذه الفئات التجمع في استاد خانيونس الرياضي غدا.

وأغلقت مصر معبر رفح بشكل مفاجئ في الخامس من الشهر الجاري.

ووفقاً لتقارير رسمية يوجد بغزة أكثر من 800 حالة مرضية و500 حالة إنسانية و500 من حملة الإقامات ينتظرون فتح المعبر للسفر إلى الخارج.

_________
نشوان-وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى