[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

ولد الشيخ: نتفهم موقف الوفد الحكومي ونعمل على الحل بدون جلسات مشتركة

أعلن مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أنه يتفهم قرار الوفد الحكومي بالانسحاب من المشاورات في الكويت ويتواصل مع الأطراف لإعادة جلسات.

 

جاء ذلك في بيان صادر عنه مساء اليوم، حصل "نشوان نيوز" على نسخة منه، أوضح أنه "بالرغم من الأجواء الإيجابية التي طغت على الأيام الماضية، علق وفد الحكومة اليمنية مشاركته بالجلسات المشتركة من مشاورات الكويت بسبب التقارير الواردة عما حدث في عمران.

 
وقال مبعوث الأمم المتحدة: "نحن نتفهم مسببات هذا القرار لكننا نحث الجميع على الانخراط بكل حسن نية وحكمة في هذه المشاورات التي يعول عليها اليمنيون.

 

وأضاف: إننا نرى أن جميع المسائل الشائكة والإشكالات يجب أن تطرح على طاولة الحوار بكل شفافية للتوصل إلى حل شامل يضع حداً للحوادث التي يستغلها البعض للضغط على الفريق الآخر.

 

وبين أننا "لا نقلل من أهمية ما حدث ويحدث لكننا نكرر أن الطريق الوحيد للحل هو الحوار السلمي والالتزام الكامل بقرارات مجلس الأمن وخارطة الطريق التي رسمتها المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني. إننا على تواصل دائم مع لجنة التهدئة والتنسيق وعبرها مع اللجان المحلية لتثبيت وقف الأعمال القتالية والوقوف على أسباب وسبل وقف الخروقات بشكل كامل ودائم."

 

وأوضح البيان أنه بعد اتصالات مكثفة مع وفد الحكومة اليمنية واجتماعه بعد ظهر اليوم مع قيادات وفدي أنصار الله والمؤتمر الشعبي العام، أكد المبعوث الخاص تلقيه تأكيدات من الأطراف المعنية بالعمل على حل المسائل العائقة دون عقد الجلسات المشتركة بين الوفدين.

 

وكشف عن أن خبراء الأمم المتحدة السياسيون يعملون حالياً على دراسة أوراق التي قدمها الوفدين واستخلاص القواسم المشتركة آملين العودة القريبة إلى المشاورات للبناء على التقدم الملحوظ الذي تحقق في اليومين الماضيين.

 

على صعيد آخر، حسب البيان اتصل أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون بأمير دولة الكويت صاحب السمو صباح الأحمد الجابر الصباح لشكره على استضافة الكويت لمشاورات السلام اليمنية – اليمنية ودعمه الدائم لأعمال الأمم المتحدة في الشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى