[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

صحيفة: انتشار الجراد يهدد بمجاعة في اليمن ويدمر المحاصيل الزراعية

قالت صحيفة "ذي تايمز" البريطانية، إن أسرابا تتألف من ملايين الجراد قد تهاجم اليمن، وتهدد بتدمير المحاصيل الزراعية، وإلقاء البلاد في أتون المجاعة وسط الحرب الأهلية ، والتي أثرت على مكافحة تكاثر الجراد.

 

يقول التقرير، إن مركز مكافحة الجراد الصحراوي في اليمن حذر من أن أعدادا كبيرة من هذه الحشرات قد وصلت إلي مرحلة البلوغ في النمو التي تسمح لها بالطيران، والبقية التي مازالت يافعة يمكن أن تبلغ ذلك خلال أسابيع.

 

وتقول الأمم المتحدة إن أحد هذه الأسراب المؤلف من نحو 80 مليون جرادة قد تشكل علي امتداد الساحل الجنوبي، وثمة سربان آخران من الجراد البالغ بدأ بوضع البيض، الأمر الذي يعزز المخاوف من ظهور أسراب جديدة الشهر القادم.

 

وتأكل هذه الأسراب يوميا ما يعادل كمية الغذاء التي يستهلكها 35 ألف شخص، ويمكنها أن تطير لمسافة 90 ميلا في اليوم.

 

وأشار تقرير ذي تايمز، نقلا عن بي بي سي، إلي أن اليمن حاليا علي حافة المجاعة بعد 14 شهرا من القتال الذي ترك نحو نصف عدد السكان، البالغ 26 مليون نسمة، بحاجة ماسة إلي المساعدات الغذائية، وأوضحت أن لاأمم المتحدة حذرت من أن الجراد يمثل خطرا كبيرا على الأمن الغذائي في المنطقة.

 

بدورها، حثت منظمة الغذاء والزراعة التابعة للأمم المتحدة الدول المجاورة والإقليمية كالسعودية وعمان وإيران علي القيام بمسح وإرسال فرق مكافحة" للسيطرة علي انتشار الجراد.

زر الذهاب إلى الأعلى