[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

وزير الخارجية السعودي: الحوثيون جيراننا والأولوية لضرب القاعدة

استناداً إلى حوار أجرته مع وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اعتبرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية، أن السعودية غيرت من أولوياتها في اليمن ولم تعد تعتبر المتمردين الحوثيين عدوها الأول بالمقارنة مع تنظيمي "القاعدة وداعش".

 

وكتبت "لوفيغارو"، "حتى وقت قريب كانت السعودية تعتبر بأن المتمردين الحوثيين المدعومين، من طرف خصمها الإيراني هم الخطر الرئيسي الذي يهدد المملكة. وكان التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن يتفادى قصف مواقع الجهاديين من تنظيم القاعدة وداعش، في اليمن. وهذا ما تغير جذرياً منذ 24 إبريل/نيسان الماضي مما خلف ارتياحاً كبيراً في واشنطن".

 

ونقلت الصحيفة عن الجبير قوله، "القاعدة وداعش منظمتان إرهابيتان بينما الحوثيون هم يمنيون. إنهم جيراننا ونحن نتفاوض معهم".

 

واعتبرت لوفيغارو أن الجبير يبدو متفائلاً بخصوص المفاوضات الجارية حالياً في الكويت، بين وفدي الحكومة والمتمردين الحوثيين، برعاية الأمم المتحدة عندما يقول، "حصل تقدم في هذه المفاوضات وهناك خلاف لا يزال قائماً حول بعض النقاط. ونتمنى أن نتوصل إلى تسوية سياسية للنزاع".

 

وخلصت الصحيفة إلى أن الاتفاق الأخير بين وفدي الحكومة والحوثيين على تبادل الأسرى من الجانبين في مهلة عشرين يوماً يعكس تفاؤل الوزير السعودي.

زر الذهاب إلى الأعلى