[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

طائرة تعمل بواسطة الطاقة الشمسية تبدأ أول رحلة حول العالم

طارت طائرة تجريبية تعمل بالطاقة الشمسية فقط من ولاية أريزونا إلى أوكلاهوما في المرحلة الحادية عشرة من محاولة تاريخية من جانب طياريها ومطوريها للقيام برحلة حول العالم دون أي وقود.

 
ونقلت وكالة رويترز عن بيان لفريق المشروع إن الطائرة ذات المقعد الواحد التي تحمل اسم) سولار إمبلس 2 (وصلت مطار تلسا الدولي في أوكلاهوما الساعة 11:15 مساء بالتوقيت المحلي) 04:15 بتوقيت جرينتش (يوم الخميس بعد 18 ساعة من مغادرتها مطار فينيكس جوديير بولاية أريزونا.

 
ووصف الطيار السويسري برتراند بيكار على حسابه على تويتر الرحلة التي قطع خلالها ألف ميل بأنها "رحلة جوية ساحرة" .وتظهر الساعات الطويلة في قطع مسافات قصيرة نسبيا مدى بطء تلك الطائرة مقارنة بالطائرة التقليدية.

 

وتطير الطائرة التي يزيد طول جناحيها عن طائرات بوينج 747 لكن جسمها الخارجي مصنوع من ألياف الكربون الخفيف للغاية ويعادل وزنها الاجمالي وزن سيارة- بسرعة تتراوح من 55 إلى 100 كيلومتر في الساعة.وتدار محركاتها الأربعة بطاقة مستمدة من أكثر من 17 ألف خلية شمسية مثبتة على الجناحين . وتخزن الطاقة الفائضة في أربع بطاريات في ساعات النهار لتزويد الطائرة بالطاقة اثناء الليل.

 
وبمقدور الطائرة ان تصل إلى ارتفاع 28 ألف قدم) 8500 متر (لكنها عموما تحلق على ارتفاعات أقل أثناء الليل للحفاظ على الطاقة.

 
ويتبادل بيكار قيادة الطائرة مع الطيار السويسري اندريه بورشبيرج المؤسس المشارك للمشروع في كل محطة من الرحلة حيث يتولى بيكار القيادة من أمس الخميس. وتدرب كلاهما على البقاء منتبهين لفترات طويلة من الوقت.

 
وقاد بورشبيرج رحلة الطائرة من اليابان إلى جزر هاواي فوق المحيط الهادي في يوليو تموز الماضي وقطع خلالها 118 ساعة في الجو مسجلا رقما قياسيا لأطول رحلة لطيار بدون توقف.

 
واستغرقت الرحلة اكثر من خمسة أيام وخمس ليال.ويأمل فريق الطائرة أن تكمل رحلتها حول العالم لتصل في نهاية المطاف إلى أبوظبي التي كانت نقطة الانطلاق في مارس آذار 2015.

زر الذهاب إلى الأعلى