[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

واشنطن تعاقب محافظ البيضاء بتهمة تمويل "القاعدة"

فرضت وزارة الخزانة الأميركية عقوبات على محافظ محافظة البيضاء، نائف صالح القيشي، واتهمته بأنه مسؤول كبير بتنظيم "القاعدة" في جزيرة العرب.

 

وجاء اتهام القيسي، في بيان صحافي صادر عن الوزارة يوم الخميس، إلى جانب خمسة آخرين، أحدهم يمني، والآخرون في سورية وليبيا.

 

واتهمت الوزارة القيسي بأنه عمل على تقديم الدعم المالي لتنظيم "القاعدة"، وأنه اعتباراً من العام 2016 بات مسؤولاً كبيراً في التنظيم، وحصل على دعم مالي للقاعدة من أطراف خارج اليمن، كما اتهمته باستغلال منصبه، كمحافظ لمحافظة البيضاء، لتقديم تسهيلات بتوسيع "القاعدة" في المحافظة، وتيسير نقل الأموال والأسلحة إلى مقاتلي التنظيم.

 

وحسب الاتهام فإن القيسي اعتباراً من العام 2015 عمل كوسيط لتقديم الدعم المالي لـ"القاعدة"، وأنه كان ضالعاً في التخطيط لعمليات، ووزع أسلحة لمقاتلي التنظيم لمحاربة جماعة أنصار الله (الحوثيين).

 

وكان الرئيس هادي عين في ديسمبر/كانون الأول القيسي محافظاً لمحافظة البيضاء، الواقعة وسط البلاد، والتي تشهد مواجهات شبه متواصلة بين الحوثيين وحلفائهم من جهة، وبين المقاومة ومسلحين يصنفون بالانتماء لـ"القاعدة" من جهة أخرى.

 

وقد أدرجت واشنطن إلى جانبه في العقوبات اسم شخص يمني آخر، وهو غالب عبد الله الزايدي، قالت إنه يعمل لصالح التنظيم، واتهمته بتمويل عمليات القاعدة في مأرب، ودعم توسع التنظيم في المحافظة، ودعمهم بالمال والسلاح.

 

وسبق أن أدرجت الوزارة الأميركية أسماء يمنية في قوائم الداعمين للإرهاب، ورفضت الحكومة تلك الاتهامات

زر الذهاب إلى الأعلى