[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررياضة

إعلان لسيارات "بي أم دبليو" يطيح بإدارة نادي العين الإماراتي

حل الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، الأربعاء، مجلس إدارة نادي العين لكرة القدم، وشركة الاستثمار التابعة له، بعدما أثارت مشاركة لاعبيه في إعلان لشركة سيارات انتقادات واسعة اعتبرته مسيئا للسلام الوطني.

 

وأتت الخطوة بحق مجلس إدارة أحد أبرز أندية كرة القدم الإماراتية، بعد انتشار إعلان لشركة "بي أم دبليو" الألمانية يشارك فيه لاعبون منه.

 

ويظهر الإعلان اللاعبين يؤدون السلام الوطني على أرض الملعب قبل انطلاق مباراة، إلا أنهم يتوقفون عن ذلك فور سماعهم أصوات محركات، ويهرعون إلى الخارج لركوب سيارات "بي أم دبليو".

 

وأصدر الشيخ هزاع الذي يشغل منصب نائب رئيس المجلس التنفيذي في أبو ظبي والنائب الأول لرئيس النادي، "قرارين يقضي الأول بحل مجلس إدارة شركة نادي العين لكرة القدم، وينص الثاني على حل مجلس إدارة شركة نادي العين للاستثمار"، وتشكيل لجنة مؤقتة لتسيير شؤونهما، بحسب بيان نشرته وكالة أنباء الإمارات الرسمية.

 

وأكد البيان أن القرارين يأتيان "انطلاقا من الحرص على ترسيخ دور المؤسسات في إعلاء القيم والثوابت والرموز الوطنية".

 

وأكد آل نهيان عبر حسابه على "تويتر"، أن "الرموز الوطنية هي جزء لا يتجزأ من الهوية الجامعة"، وأن نادي العين "سيظل (...) شعلة وطنية ويواصل العمل في خدمة الوطن ومسيرته الرياضية والحضارية".

 

وكان الإعلان الذي لا تتجاوز مدته ثلاثين ثانية، أثار حملة انتقادات واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي الثلاثاء، ودعا العديد من المستخدمين إلى وقفه، معتبرين أنه يسيء إلى أحد أهم رموز الدولة.

 

وقال المعلق الرياضي في قناة دبي الرياضية فارس عوض: "من يشاهد الإجماع (...) على حجم الغباء والإساءة في فكرته.. يستغرب كيف يمر هذا الإعلان على الإدارة واللاعبين".

 

وأضاف أن "الإساءة قبل أن تكون للنادي أو اللاعب، هي إساءة للدولة وشعبها في عدم احترام نشيدها الوطني، والاستهتار به"، معتبرا أنه لا بد "من التحقيق ومحاسبة المسؤول عن الإعلان".

 

وقال راشد بن طبير الدرمكي: "السلام الوطني له هيبة وقدر"، بينما سأل مستخدم آخر هو عبد الرحمن الرئيسي: "وهل الوطن ثمنه سيارة؟".

 

وأكد وكيل صانع السيارات في الإمارات وقف بث الإعلان.

 

وقال المدير العام لشركة "أبو ظبي موتورز" أرنو هيسلمان، في بيان لصحيفة "غلف نيوز" الأربعاء، إن الشركة "لاحظت الهواجس الراهنة المتعلقة بإعلاننا التلفزيوني مع نادي العين لكرة القدم".

 

وأضاف: "لم تكن نيتنا أبدا أن نسبب أي إهانة (...) احتراما لردود الفعل التي تلقيناها، سحبنا الإعلان من مختلف الوسائط، ونقوم حاليا بإجراء تعديل لضمان عدم حصول أي سوء فهم".

 

ويأتي حل مجلس الإدارة بعد ثلاثة أيام من خروج العين خالي الوفاض من الموسم الكروي، إثر خسارته في نهائي كأس الإمارات أمام الجزيرة بركلات الترجيح 5-6 (الوقت الأصلي 1-1)، وحلوله ثانيا في الدوري.

 

ويعد هذا الموسم هو الأسوأ للعين منذ 2012. وسبق للنادي إحراز بطولة الدوري 12 مرة، كان آخرها موسم 2014- 2015، ودوري أبطال آسيا مرة واحدة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى