[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

الكهرباء توزع بالمجان للمواطنين في تشيلي

شهد قطاع صناعة الطاقة الشمسية في جمهورية تشيلي تطوراً سريعاً خلال الأعوام الماضية، ولكن تباطؤ النمو الاقتصادي أدى إلى وفرة الكهرباء حتى أصبحت توزع بالمجان في بعض مناطق البلاد.

 

وقالت صحيفة "بلومبرج"، المتخصصة في الشؤون الاقتصادية والمالية، إن أسعار الكهرباء في تشيلي في الفترة الأخيرة بلغت مستوى الصفر، حيث وزعت الكهرباء مجاناً للمستهلكين لفترة 113 يوماً.

 

وتعمل في تشيلي، التي تقع في غربي أمريكا الجنوبية، محطات توليد طاقة كهربائية بواسطة الشمس ذات قدرة عالية، وهي تقوم بتوليد كميات زائدة من الكهرباء، لدرجة أن هذا البلد، الذي يتمتع بعدد كبير من الأيام المشمسة، أصبح يقدم الكهرباء من دون مقابل للمستهلكين.

 

وفي تعليق لمشغل الشبكة الكهربائية في تشيلي على ذلك، قال إن هذه المسألة تجلب الفرح والسرور لمستهلكي الطاقة، ولكنه خبر سيئ للشركات المالكة لمحطات توليد الكهرباء، والتي تكافح للحصول على عائدات ولإيجاد تمويل لإجراء عمليات الصيانة والتجديد لهذه المحطات.

 

وكان الازدهار الصناعي في تشيلي خلق حاجة كبيرة للطاقة، وهو ما دفع قطاع الأعمال الخاص للاستثمار في صناعة الطاقة الشمسية وبناء 29 محطة شمسية، إلى جانب وضع خطة لتشييد 15 محطة أخرى.

 

وأدى تراجع النمو الاقتصادي في تشيلي، التي تعد أغنى دولة في أمريكا اللاتينية، إلى إحداث فجوة بين العرض والطلب في قطاع الطاقة، وهو ما انعكس سلباً على شركات الطاقة الشمسية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى