[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

أسهم السعودية تهبط قبل أخبار إصلاحات إقتصادية

تراجعت سوق الأسهم السعودية اليوم الأحد قبيل إعلان تفاصيل إصلاحات اقتصادية لكن سهم زين السعودية للاتصالات صعد إثر الاتفاق على إعادة تمويل قرض بينما تباين أداء الأسواق الأخرى بالمنطقة.

 

وحسبما ذكرت رويترز فقد تراجع المؤشر السعودي تراجعا حادا في أواخر الجلسة وأغلق منخفضا 1.2 بالمئة.

 

ومن المتوقع أن تعلن الحكومة السعودية يوم الاثنين تفاصيل إصلاحات اقتصادية كانت قد كشفت عن خطوطها العريضة في ابريل نيسان. وقد يشمل ذلك أهدافا لزيادة الكفاءة الحكومية وجهودا لإشراك القطاع الخاص في التنمية وربما خطوات مالية لاحتواء عجز الميزانية الناجمعن أسعار النفط المنخفضة.

 

ولم يزد إعلان ابريل نيسان في معظمه على قائمة تطلعات خلت من إجراءات محددة وما زال من غير الواضح إن كان إعلان الاثنين سيتضمن تفاصيل أكثر.لكن المستثمرين السعوديين عمدوا إلى البيع يوم الاحد معتقدين أن السوق قد استوعبت بدرجة كبيرة الجوانب الإيجابية للإصلاحات وأن التفاصيل قد تنطوي على جوانب سلبية للأسهم مثل التقشف المالي.

 

وهوى سهم معادن 3.3 بالمئة بعد أن صعد إثر إعلان ابريل نيسان بفعل الآمال بأن تقود شركة التعدين جهود خطة الإصلاح لتطوير القطاع.ونزل سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية)سابك( 3.6 بالمئة إذ قد تتضرر الشركة جراء خفض دعم الطاقة ولقيم الغاز في المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى