[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

النفط عند أعلى سعر في 2016

قفزت أسعار النفط الخام يوم الأربعاء مواصلة الصعود للجلسة الثالثة على التوالي ومسجلة مستوى مرتفعا جديدا في عام 2016 فوق 50 دولارا للبرميل مدعومة باستمرار تعثر الإمدادات من نيجيريا قبل أن تقلص مكاسبها مع عودة المخاوف من تخمة المعروض بعد بيانات أظهرت زيادة مفاجئة في إمدادات البنزين.

 

وحسب وكالة رويترز، فقد قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام تراجعت 3.2 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في الثالث من يونيو حزيران- وذلك للأسبوع الثالث على التوالي- مقارنة مع توقعات المحللين بانخفاض قدره 2.7 مليون برميل.

 

لكن مخزونات البنزين قفزت بواقع مليون برميل كما زادت المقطرات 1.8 مليون برميل مقارنة مع توقعات بانخفاضهما.

 

وقال كارستن فريتش محلل السلع الأولية في كومرتس بنك "معنويات السوق إيجابية والاتجاه العام والزخم يشيران إلى مزيد من المكاسب."

 

وارتفع سعر العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت إلى أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الأول الماضي عند 52.54 دولار للبرميل. وبحلول الساعة 1558 بتوقيت جرينتش بلغ سعر برنت 52.20 دولار للبرميل بارتفاع 76 سنتا.

 

وارتفعت العقود الآجلة للخام الأمريكي 65 سنتا إلى 51.01 دولار للبرميل بعد أن بلغت 51.27 دولار في وقت سابق وهو أعلى مستوى منذ يوليو تموز الماضي.

 

وأدت سلسلة هجمات شنتها جماعة منتقمي دلتا النيجر في نيجيريا إلى تراجع إنتاج البلد المصدر للنفط إلى أدنى مستوياته في 20 عاما. وقالت الجماعة يوم الأربعاء إنها هاجمت بئر نفط أخرى مملوكة لشركة شيفرون الأمريكية إضافة إلى هجماتها التي استهدفت البنية التحتية لشركتي شل وإيني.

 

وأظهرت بيانات التجارة الصينية يوم الأربعاء أن واردات النفط الخام في مايو أيار سجلت أكبر قفزة سنوية في أكثر من ست سنوات مما عزز الآمال باستقرار اقتصاد ثاني أكبر بلد مستهلك للنفط في العالم.

 

وتعززت الأسعار أيضا بفعل تراجع الدولار لأدنى مستوياته في خمسة أسابيع مع انحسار التكهنات بزيادة أسعار الفائدة الأمريكية قريبا.

زر الذهاب إلى الأعلى