[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رياضة

فرنسا تخطف الفوز الأول في يورو 2016 (فيديو)

انتزع المنتخب الفرنسي (الديوك)، مساء الجمعة، ثلاث نقاط غالية بالفوز على رومانيا بهدفين لهدف في افتتاحية النسخة الخامسة عشر لبطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2016" المقامة بفرنسا، ضمن منافسات المجموعة الأولى على ملعب "فرنسا الدولي" بالعاصمة باريس.

 

وبادر المنتخب الفرنسي بالتسجيل في الدقيقة 57 عن طريق أوليه جيرو، لكن نظيره الروماني، أدرك التعادل عن طريق بوغدان ستانكو في الدقيقة 65، وجاءت الدقيقة 89 لتشهد معها الهدف الثاني للديوك عن طريق ديميتري بايت.

 

جاءت بداية المباراة سريعة من جانب المنتخب الروماني على عكس المتوقع في محاولة منه لتسجيل هدف مبكر يربك به حسابات صاحب الأرض والجمهور، وكانت البداية في الدقيقة الرابعة عندما أرسل نيكولا ستانسيو صانع ألعاب رومانيا ركنية من الناحية اليسرى لتصل إلى فلورين أندوني الذي حولها للمرمى لكن هوجو لوريس حارس مرمى فرنسا ظهر لينقذ عرينه من هدف مبكر.

 

بعدها ظهرت خطورة فرنسا الأولى بعد عرضية من ديميتري باييه، إلا أن رأسية أوليفيه جيرو، مرت بجوار القائم بقليل، لتشهد الدقيقة 21 أخطر الفرص الحقيقية للمنتخب الفرنسي عندما تلقى أنطوان جريزمان كرة عرضية انقض عليها برأسه لتصطدم بالقائم وتضيع معها فرصة التقدم لأصحاب الأرض.

 

وأحكم لاعبو فرنسا سيطرتهم على وسط الملعب، في الوقت الذي مال فيه أداء رومانيا للتأمين الدفاعي مع الاعتماد على الهجمات المرتدة السريعة، وأضاع جريزمان ثاني فرصة للتسجيل للديوك في الدقيقة 36 عندما أهدى ديميتري باييه الكرة لجريزمان داخل منطقة الجزاء سددها قوية إلا أنها مرت لخارج الملعب، لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

 

ولم يختلف الحال كثيرا في شوط المباراة الثاني عن سابقه، حيث كانت البداية هجومية من جانب رومانيا، وفي الدقيقة 48 مرر نيكولا ستانيستو عرضية وصلت إلى بوجدان استانكو ليستلم الكرة بالصدر داخل منطقة الجزاء، لكنه سددها قوية مرت بجوار القائم الأيمن لحارس الديوك.

 

بعدها أحكم لاعبو فرنسا السيطرة على وسط الملعب، وحاول أوليفيه جيرو أن يجرب حظه فسدد كرة قوية وجدت طريقها في أحضان الحارس الروماني كيبريان تاتاروسانو، تلتها تصويبة قوية من بول بوغبا تصدى لها الحارس ببراعة.

 

وجاءت الدقيقة 57 لتشهد معها هدف التقدم لفرنسا عندما تلقى أوليفيه جيرو كرة عرضية انقض عليها برأسه لتسكن الشباك.

 

وأصبح جيرو ثاني لاعب فرنسي يفتتح أهداف بطولات اليورو، بعد مواطنه ميشيل بلاتيني الذي افتتح أهداف بطولة 1984 التي توجت بها فرنسا وسجل فيها بلاتيني 9 أهداف في المسابقة.

 

وبحث لاعبو رومانيا بشتى الطرق عن أي فرصة لتسجيل التعادل إلى أن جاءت الدقيقة 65 ليحتسب حكم اللقاء ركلة جزاء نفذها بوغدان ستانكو في المرمى مسجلا هدف التعادل.

 

واشتعلت بعدها حساسية المباراة من الجانبين حيث بحث كلا منهما عن فرصة تسجيل هدف التقدم والثلاث نقاط إلى أن جاءت الدقيقة 89 لتشهد معها هدف الفوز عن طريق ديميتري بايت إثر تصويبة قوية سكنت الشباك، لتنتهي المباراة بفوز "الديوك".

 

وانطلقت البطولة، مساء الجمعة، بالعاصمة باريس، بأجواء احتفالية تضمنت عرضًا لتاريخ فرنسا، تخللتها عروض موسيقية وغنائية ولوحات راقصة، استغرق تقديمها 10 دقائق.

https://www.youtube.com/watch?v=nkEUmudCN0g

زر الذهاب إلى الأعلى