[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

أوباما ينتقد ترامب لمهاجمته المسلمين

انتقد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، نهج المرشح الجمهوري المحتمل للانتخابات الرئاسية دونالد ترامب، في مهاجمته المسلمين، على خلفية العمليات الإرهابية التي ينفذها موالون لتنظيم "داعش" الإرهابي في الغرب.

 
ونقلت الأناضول عن أوباما في كلمة متلفزة ألقاها اليوم الثلاثاء، من مقر وزارة الخزانة في العاصمة واشنطن، أن استخدام لفظ "الإسلام المتشدد" في وصف تلك الجماعات "لن يغير من الواقع شيئًا".

 

وأوضح أن "هناك طروحات الآن من مرشح جمهوري محتمل لمنصب رئيس الولايات المتحدة، دونالد ترامب، تقترح حظر هجرة المسلمين إلى الولايات المتحدة، وتحمل الطروحات لهجة معادية للمهاجرين وتشير لمجتمعات دينية بأكملها متواطئة في العنف".

 

وردًا على انتقادات الجمهوريين له على عدم إطلاق لفظ "الإسلام المتشدد" على جماعات العنف المسلح مثل داعش والقاعدة، قال أوباما "ما الذي سيحققه هذا اللفظ، ما الذي سيغيره؟ هل سيجعل داعش، أقل التزامًا بقتل الأمريكيين، هل ستجذب المزيد من الحلفاء؟ هل ستحفز استراتيجية عسكرية؟ والجواب على كل هذا هو: كلا".

 

وأشار أن "جماعات مثل داعش والقاعدة تسعىلصنع حروب بين الإسلام وأمريكا أو بين الإسلام والغرب"، لافتًا أنهما )القاعدة وداعش( تدّعيان أنهما القادة الحقيقيون لأكثر من مليارمسلم في العالم ممن يرفضون هذه الأفكار المجنونة".

 

وأمس الأول الإثنين هاجما ترامب، الرئيس الأمريكي باراك أوباما والحزب الديمقراطي لعدم وصف العمليات التي ينفذها متطرفون في الغرب ب"الإسلام المتشدد"، وهو لفظ يرفض أوباما استخدامه لأن داعش "لا هي دولة ولا إسلامية"، كما يقول.

 

وقال ترامب في كلمة له أمام حشد من مؤيديه: "لقد وضعوا المجاملة السياسية فوق الفطرة السليمة، وفوق سلامتكم وفوق كل شيء آخر"، متوعدًا بالإيقاف المؤقت للهجرة من "مناطق في العالم ذات تاريخ معروف بمعاداتها للولايات المتحدة وأوروبا وحلفائنا،حتى نفهم كيف يمكن أن نقضي على هذه التهديدات"، بحسب تعبيره.

زر الذهاب إلى الأعلى