[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

باليمني الصريح: أسرار قد لا تعرفها عن اللغة العربية (فيديو)

قال الدكتور فارس البيل أن اللغة من الصعب التنبؤ بنشأتها وتكونها وظهورها لأول مرة منذ عصور الانسان البدائي الأول.

 
وخلال استضافته ببرنامج " باليمني الصريح " الذي تبثه قناة الغد المشرق خلال ليالي شهر رمضان المبارك، أن اللغة العربية من الصعب تحديد تاريخ ظهورها لعدم وجود نقوش أثرية باللغة العربية وإنما ظلت عصور طويلة متداولة شفهياً.

 
وحول مكان الظهور الأول للغلة العربية قال الدكتور البيل ان أول ظهور للغة العربية كان بجنوب الجزيرة العربية باليمن تحديداً بعد ظهور الدولتين السبأية والحميرية.

 
وأوضح البيل أن هناك نظريتين حول زمان ومكان ظهور اللغة العربية، حيث تقول النظرية الأولى ان ظهور اللغة العربية يعود إلى يعرب ابن قحطان ابن سام ابن نوح والذي كان يقطن مدينة صنعاء اليمنية والتي بناها وأسسها والده سام ابن نوح.

 
أما النظرية الثانية فذكر الدكتور البيل أنها تقول ان أول من نطق اللغة العربية كان إسماعيل ابن نوح عليه السلام وكان أول ظهور للغة العربية بمنطقة الحجاز بصفة أن اللغة العربية قرشية.

 
وأضاف البيل أن اللغة العربية بالمجتمع القرشي كانت الأفصح حتى أن القرآن الكريم نزل بها لفصاحتها مضيف أنها انتشرت بشكل واسع لعدة عوامل قال أن أبرزها التجارة.

 

يذكر أن قناة الغد المشرق اليمنية تبث منذ بداية شهر رمضان المبارك حلقات برنامج “باليمن الصريح” في تمام العاشرة مساء بتوقيت اليمن.

شاهد الفيديو:

زر الذهاب إلى الأعلى