[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رياضة

10 أرقام "فارقة" شهدتها مرحلة المجموعات في بطولة أوروبا

عد نهاية مرحلة المجموعات للنسخة الحالية من بطولة كأس الأمم الأوروبية لكرة القدم "يورو 2016"، المقامة حاليا في فرنسا بنسختها الخامسة عشر، شهدت مباريات البطولة العديد من المفارقات والغرائب مقارنة بالبطولات السابقة منذ انطلاقها في عام 1960، والتي بلغ عددها 10 أرقام فارقة، وهو ما تقدمه وكالة الأناضول في السطور التالية.

 

- شهدت مباريات مرحلة المجموعات تسجيل 69 هدفاً في 36 مباراة، بمعدل 1.92 هدفاً في المباراة الواحدة، وهو أقل معدل تهديفي منذ بطولة عام 1992.

- هذه هي المرة الأولى في اليورو منذ عام 1996، التي لا يحقق فيها أي فريق الفوز في مبارياته الثلاثة، ضمن منافسات مرحلة المجموعات.

- جاريث بيل، مهاجم ويلز، هو سابع لاعب ينجح في هز الشباك في جميع مباريات دور المجموعات منذ عام 1980.

- بيل، ثاني لاعب ينجح في إحراز هدفين من كرتين ثابتتين في اليورو، بعد الألماني توماس هاسلر، في بطولة 1992.

- تلقى الحارس التشيكي بيتر تشيك، 21 هدفاً في المباريات التي شارك فيها في اليورو، ليكون الحارس الأكثر تلقيا للأهداف في تاريخ البطولة، بعد أن تجاوز الأسطورة الدنماركية بيتر شمايكل، الذي اهتزت شباكه 20 مرة.

- أحرزت بلجيكا هدفها الثاني في مرمى أيرلندا بعد 28 تمريرة، وهو أكبر عدد من التمريرات التي تسفر عن هدف منذ يورو 1980.

- أصبح البرتغالي كريستيانو رونالدو، بهدفيه في مرمى المجر، أول لاعب في التاريخ يحرز أهدافا في 4 بطولات يورو متتالية 2004 و2008 و2012 و2016.

- 3 من دول بريطانيا العظمى تصل إلى أدوار خروج المغلوب من يورو 2016، وهي ويلز، وأيرلندا الشمالية (في مشاركتهما الأولى) وإنجلترا، وهي المرة الأولى على مر التاريخ.

- تكررت نتيجة 1- صفر عشر مرات في النسخة الحالية للبطولة القارية، وهو أمر لم يتحقق من قبل على مدار العرس القاري.

- لأول مرة في تاريخ البطولة القارية، تجتاز 9 منتخبات مرحلة المجموعات هي ويلز، وسلوفاكيا، وأيرلندا الشمالية، وبولندا، وأيرلندا، وسويسرا، وأيسلندا، والمجر، وبلجيكا.

زر الذهاب إلى الأعلى