[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصادرئيسية

الجراد الصحراوي يهدّد الموسم الزراعي في اليمن

حذّر مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي في صنعاء، اليوم الخميس، من مخاطر حشرة "الجراد الصحراوي" على الموسم الزراعي الحالي و"الأمن الغذائي"، في اليمن.

 

وقال مدير عام وقاية النباتات بوزارة الزراعة والري، "عبدالله السياني"، في تصريح لوكالة "سبأ" التي يديرها الحوثيون، "نحذر من مخاطر الجراد الصحراوي، على الثروة الزرعية والأمن الغذائي في اليمن، فقد تم رصد ظهور عدة صابات في محاصيل زراعية بمحافظتي مأرب، وصنعاء، خلال مايو/ أيار الماضي ويونيو/ حزيران الجاري".

 

وأشار "السياني"، أنه تم تنفيذ حملة لمكافحة الجراد في المناطق المصابة، وتكليف فريق فني متخصص بالتدخل لإنقاذ المناطق الزراعية من الخسائر المتوقعة جراء أسراب الجراد.

 

وبحسب الوكالة، فإن تقريرا لمركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي، ذكر أن أسراب الجراد بدأت تتشكل في عدة مواقع من محافظات حضرموت الوادي، والصحراء، وشبوة، ومأرب، شرقي اليمن، وبدأت تتحرك نحو المناطق الجبلية الوسطى من البلاد، ما ينذر بأضرار وخسائر كبيرة في المحاصيل الزراعية المختلفة في تلك المناطق.

 

وحذّرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة(فاو)، في أبريل/ نيسان الماضي، من أن انتشار الجراد الصحراوي، الذي تم رصده مؤخراً، في اليمن يمثل تهديداً محتملاً على المحاصيل الزراعية في المنطقة.

 

ودعت المنظمة الأممية، الدول المجاورة لليمن وهي "السعودية" وسلطنة "عُمان"، إلى التأهب واتخاذ جميع الإجراءات الضرورية لمنع هذه الحشرات المدمرة من الوصول إلى مناطق التكاثر في أراضيها.

 

وفي 2013، قدرت وزارة الزراعة اليمنية، أن الجراد قضى على نحو 90 % من المحاصيل الزراعية الرئيسية بمنطقة "تهامة" غربي اليمن وحدها، والتي تمثل من 35 إلى 40 % من إنتاجية اليمن من المحاصيل الزراعية المختلفة.

زر الذهاب إلى الأعلى