[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
أخباررئيسية

بان كي مون لوفدي المشاورات اليمنية: يجب التوصل لحل شامل

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الأطراف اليمنية المشاركة في مشاورات السلام المنعقدة في الكويت، إلى تجنب "تأزيم الوضع"، والعمل بجدية مع مبعوثه الخاص إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ، لإقرار خارطة طريق المبادئ.

 

وأكد بان، في كلمة ألقاها أمام وفدي المشاورات في اجتماع عُقد عصر اليوم، الأحد، في الكويت، أن "موقف المجتمع الدولي واضحٌ"، وهو أن "النزاع يجب أن يتوقف وأن اليمن يجب أن يعود إلى مسار الانتقال السياسي والعمل لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني".

 

وحث أمين عام الأمم المتحدة الوفدين على العمل بمسؤولية ومرونة من أجل الوصول لحل شامل ينهي النزاع، وطالبهم ب"العمل بجدية مع المبعوث الخاص من أجل إقرار خارطة طريق للمبادىء وكذا الالتزام بوقف الأعمال القتالية".

 

وأكد أن "الوضع في اليمن بنسبة لي مقلق للغاية، وأن هناك نقصاً حاداً في المواد الغذائية ... وبينما يستمر سير اتفاق وقف الأعمال القتالية، تخلله عدة انتهاكات نجم عنها ضحايا من المدنيين"، وأضاف "هذا الوضع المقلق يبرهن لكم أن أمامكم مسؤولية كبيرة".

 

وعبّر المسؤول الأممي عن تفاؤله بالإفراج عن سجناء ومعتقلين في الآونة الأخيرة، وحثّ الأطراف على الإفراج عن جميع السجناء، بما يشمل السجناء السياسيين والصحافيين وناشطي المجتمع المدني كبادرة لحسن النوايا وذلك قبل حلول عيد الفطر.

 

وجاءت كلمة الأمين العام أمام وفدي المشاورات اليمنية، في قصر بيان في الكويت، بحضور المبعوث الأممي، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وجرى خلالها الاستماع لكلمات من رؤساء الوفود.

زر الذهاب إلى الأعلى